سيرة الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز

تبوك
قسم / جديد تبوك
منذ اكثر من شهر
  • 291
  • 0

وصف :

مكان وتاريخ الميلاد

 الرياض ١٣٧٠ هـ الموافق ٢٠ أكتوبر ١٩٥٠ م .

أمير منطقة تبوك ، والابن الثاني للأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، والدته الأميرة منيرة بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود .

 

المؤهلات العلمية

بكالوريوس أداب قسم تاريخ جامعة الملك سعود بالرياض ١٣٩٠ هـ الموافق ۱۹۷۰ م .

دبلوم من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية .

 

المناصب

وكيل وزارة العمل والشئون الاجتماعية .

ترأس عد عدد من اللجان التابعة للأمم المتحدة في مجال العمل الاجتماعي .

الرئيس العام لرعاية الشباب بالنيابة .

نائب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية .

نائب رئيس الاتحاد السعودي ل كرة القدم .

رئيس الاتحاد العربي والسعودي لألعاب القوى للهواة .

نائب رئيس الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب .

رئيس لجنة منتخبات كرة القدم في الفترة ١٩٧٤-١٩٨٢م .

رئيس وفد المنتخب السعودي لكرة القدم في دورة الخليج في قطر .

ترأس وفد المملكة المشارك بدورة لوس انجلوس الاولمبية بالولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٨٤ م .

رئيس وفد المملكة في دورة الألعاب الآسيوية في بانكوك - تايلاند .

رئيس وفد المملكة في دورة الألعاب الآسيوية في الهند .

رئيس مجلس إدارة جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية.

 

المناصب الشرفيه التي يتقلدها سموه

الرئيس الفخري للجمعية الصيدلانية السعودية .

الرئيس الفخري لشركة تبوك للتنمية الزراعية .

الرئيس الفخري لشركة أسمنت تبوك .

 

المنصب الحالي

أمير منطقة تبوك من عام 1407 هـ وحتى تاريخه.

 

الأوسمة والميداليات والأنواط

وشاح الملك فيصل من الدرجة الأولى .

وسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى من قبل الملك عبدالله الثاني بن الحسن

ميدالية الأكاديمية العالمية للرياضة .

وسام جمهورية الباكستان ( هلال باكستان )

 

الإنجازات

 أنشأ أول برنامج لدور الملاحظة الاجتماعية خلال عمله في وزارة العمل والشئون الاجتماعية .

أنشأ أول نظام للجمعيات الخيرية الذي تم بموجبه اعتماد الإعانات الخيرية ( خلال عمله في وزارة العمل والشـئـون الاجتماعية الطلبة والطالبات في كافة مراحل التعليم سنويا .

أسس جائزة تبوك للتفوق العلمي 1408 هـ ( تعني بتكريم الطلبة والطالبات في كافة مراحل التعليم سنويا) .

أسس جائزة الأمير فهد بن سلطان للمزرعة النموذجية ١٤١٢ هـ ( تعني بتكريم 30 مزرعة نموذجيه سنويا ) .

أنشأ شركة تبوك للإستثمار السياحي ١٤٢٥ هـ

أسس برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي ١٤٢٠ هـ ( يعني بإيجاد الحلول الجذرية للمشكلات الاجتماعية التي تواجه بعض الأسر بكافة الجوانب كتوفير الإسكان الخيري من خلال بناء ٢٠٠٠ وحدة سكنية ويرعى البرنامج حاليا ٥٠٠٠ آلاف أسره ) .

أنشأ شركة تبوك للإستثمار السياحي ١٤٢٥ هـ أسس برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي ١٤٢٠ هـ ( يعني بإيجاد الحلول الجذرية للمشكلات الاجتماعية التي تواجه بعض الأسر بكافة الجوانب كتوفير الإسكان الخيري من خلال بناء ٢٠٠٠ وحدة سكنية ويرعى البرنامج حاليا ٥٠٠٠ آلاف أسره ) .

أسس أول جامعه أهلية في شمال المملكة العربية السعودية ١٤٢٧ هـ

أسس جائزة الحى المثالي على نفقة الخاصة .

أسس الكرسي التعليمي .

 

التعليم

في كلمة توجيهيه لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك قال : ( كلنا يعلم بأن التعليم هو الأساس ، والله سبحانه وتعالى أنزل في محكم كتابه في أول سورة من القرآن الكريـم « أقـرأ » ) ، لهذا السبب نجد أن المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله حرصت على أن يكون للتعليم الدور الأول والأهم ، فأهتم طيب الله ثراه بالتعليم إهتماما بالغا ونجد أبناؤه من بعده قاموا بهذا العمل على أكمل وجه ، وفي الوقت الراهن نجد أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله أولى التعليم اهتماما بالغا فتوسع التعليم إلى أن وصلت الجامعات لهذا العدد الضخم ، وأصبح التعليم العالي على أعلى المستويات . من هنا جاء الاهتمام بالتعليم وهي دلالة واضحة على رؤية سموه بأن التعليم هو حجر الأساس للنهوض بالمجتمع ، وأن التعليم مهنة سامية والقيادة في المملكة العربية السعوديه حريصة على تعزيز مكانة التعليم واوليه اهتمام بالغاً

عمل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك على دعمه المتواصل والحثيث لقطاع التعليم ومضاعفة الاهتمام بالعملية التعليمية لجميع فئات المجتمع ، فحرص سموه على أن يصل التعليم لجميع المناطق والقرى والهجر ، ففي العام 1408 هـ كان عدد الطلبة والطالبات 61,569 وعدد المدارس 302 مدرسة وفي العام 1432 هـ وصل العدد إلى 202569 طالباً وطالبة ووصل عدد المدارس إلى 1006 مدرسة في القطاع الحكومي ، بالإضافة إلى القطاع الأهلي الذي وصل عدد الطلبة والطالبات فيه إلى 26106 والمدارس إلى 97 مدرسة .

 

جامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية

إن دعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله للجامعة كان له الأثر الواضح في سعي الجامعة لتحقيق أفضل الإنجازات العلمية والتقنية ، ودعم مسيرتها لتحقيق أهدافها المنشودة . فمنذ اليوم الأول لبدء تأسيس الجامعة وهي تنشد التميز وتؤكد الجودة والنوعية لهذا كان التركيز على التخصصات التي يحتاجها سوق العمل بالتعاون مع جامعات إقليمية وعالمية مشهورة في هذا الجانب ، مع الحرص التام أن تبقى جامعة سعودية بمواصفات عالمية ، وتعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أساسية في التعليم ، وتضم الجامعة العديد من مراكز التعليم المستمر لمساندة وتدعيم المهمة الأساسية لها وذلك من خلال توفير الفرص العديدة للطلاب للاستفادة من هذه المراكز لتطوير اللغة الإنجليزية لديهم والعناية بجميع جوانب التطور الذاتية والنفسية مع المحافظة على الهوية السعودية حتى يصبحوا مؤهلين لخدمة أنفسهم ووطنهم بأفضل شكل .

 

التعليم العالي ( المدينة الجامعية )

 إن مشروع المدينة الجامعية في مدينة تبوك هو ثـمـرة مـن ثـمـرات وجهود صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، واهتمامه بالتعليم العالي باعتبار الجامعات هي محور التنمية في كل مناطق المملكة ، والبنية الأساسية لنهضة المجتمع . وبدعم من حكومتنا الرشيدة وبمتابعة حثيثة من سموه تم البدء بتنفيذ هذا المشروع العملاق الذي سيكون علامة واضحة في مسيرة العطاء والإنجاز . وتشمل المدينة الجامعية مشروع كلية الطب ومبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية وسكن أعضاء هيئة التدريس وكلية العلوم والمبنى الإداري والجامع الرئيسي بالمدينة الجامعية ، إضافة إلى مشروع المستشفى الجامعي . إن المدينة الجامعية استثمار ضخم يجسد الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، لاستثمار شباب هذا الوطن وتهيئة كافة السبل اللازمة لتأهيلهم لخدمة بلادهم .

 

الصحة

 منذ صدور أمر الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ، بإنشاء مصلحة الصحة العامة في عام ١٩٢٥ م ، والقطاع الصحي السعودي يشهد نقلات صحية حضارية غير مسبوقة ، توجت بإنجازات صحية عديدة أسهمت في الارتقاء بالخدمات الصحية في المملكة ، وفق أفضل المعايير الصحية العالمية . إن تطور القطاع الصحي في المملكة انطلق من رؤية سديدة واضحة المعالم تمثلت في توفير الرعاية الصحية الشاملة حيث شهدت تطورا ملحوظا وتقدما ملموسا خلال العقود القليلة الماضية ، حتى أصبحت اليوم تضاهي أفضل الخدمات الصحية التي تقدم على مستوى دول العالم المتقدم ومن الأسباب التي أسهمت في تطور القطاع الصحي في المملكة توجيهات حكومتنا الرشيدة ، بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله .

تابع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، المسيرة وعمل على تطوير القطاع الصحي وتحقيق رؤية مستقبلية تتماشى مع ما تشهده المملكة من تطور واضح بالقطاع ، وتتوج هذا الاهتمام بعمل الكثير من المشروعات الطبية التي تخدم المواطنين . يأتي في مقدمة هذه المشاريع المدينة الطبية بمدينة تبوك التي يجري ضمنها تنفيذ مشروع مستشفى الملك فهد التخصصي بسعة 500 سرير ، وتدشين مستشفى الوجه العام الجديد الذي تم الإنتهاء من تنفيذه وتجهيزه بسعة ٢٠٠ سرير ، وتدشين ثلاثة مراكز للرعاية الصحية الأولية بالوجه ، كذلك جاري طرح مشروعي مستشفى الصحة النفسية ومستشفى الولادة والأطفال بسعة ٢٠٠ سرير لكل منهما ، وبناء مستشفى شواق بسعة ۵۰ سـريـرا ومستشفى ضباء ومستشفى أملج ومستشفى تيماء ، كما تم اعتماد ميزانية لدعم التجهيزات والبرامج الجديدة منها برنامج الضمان الصحي . ويتوقع للخدمات الصحية في المدينة ، أن تشهد المزيد من التطور والتقدم خلال السنوات القليلة المقبلة ، بفضل الدعم والرعاية المستمرة من سموه الذي لم يقتصر على عمل المشاريع الصحية العملاقة فقط بل حرص على الاهتمام بالمرضي ومتابعة أحوالهم والتأكد بنفسه من تقديم كافة الخدمات الصحية اللازمة لجميع المرضى .

 

التطوير العمراني

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول استثمارا في القطاع العمراني ، ومدينة تبوك كغيرها من باقي مدن المملكة دخلت مرحلة كبيرة من الانتعاش والتطور العمراني ، وساعدها على ذلك موقعها الجغرافي المميز وما تملكه من مواقع سياحية نادره ، والمناخ المعتدل والطبيعة الخلا وبما تتمتع به من بنى تحتية وتطور مستمر في كافة المجالات والتي ساهمت بشكل واضح في جذب المستثمرين .

إن الزائر لمدينة تبوك لا يخفى عليه ما واكبته من نهضة عمرانية شاملة متطورة بوقت قياسي ، حيث تحتوي المدينة على العديد من الأبنية المتطورة بما فيها من مرافق عامة وبنى تحتية ومراكز تجارية ضخمة والتي تعد من التحف العمرانية الحديثة الشاهدة على الدعم والرعاية والاهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على التفكير الإبداعي والرؤية الثاقبة التي يتحلى بها سموه والتي كان من أثرها التطور الكبير في إقامة هذه المشاريع وغيرها التي أسهمت في قيام نهضة عمرانية مميزة .

 

لقد كان لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله رؤية خاصة وفكر إبداعي بما يخص التطوير العمراني بمدينة تبوك ومحافظاتها ، إنعكست على المباني والفلل العمرانية في المنطقة . الخاصة فاسهمت في رسم صورة معمارية جميلة إتسمت بالحداثة والتصاميم المميزة لتتماشى مع النهضة العمرانية التي قادها سموه بالمنطقة ، فصارت تضاهي بجمالها وحداثتها أرقي مدن العالم ، وذلك بفضل الدعم الكبير والمتابعة الحثيثة لجميع المشاريع العمرانية في المنطقة

 

الشواهد الحضارية للتطور العمراني

خزان تبوك

مشروع خزان مياه تبوك بشكل هندسي رائع وقد صمم ليكون مواكبا للتطور العمراني التي تشهدة المنطقة ليصبح معلما مميزا من معالم المدينة ، وقد صمم الخزان بارتفاع 86.50 مترا وطاقة تخزينية تبلغ 4800 م * وعلى مساحة مربعة مقدارها 65,000 م 2 . ويشتمل المشروع في طابقه الأرضي على صالة استقبال ومكاتب إدارية ومصلي ، كما يوجد به ثلاثة مصاعد ، واحد منها يطل على مدينة تبوك ومزارعها الخلابة بمظهر بانورامي جميل ، وكذلك توجد به صالة استقبال على ارتفاع ۷۲ مترا تتسع لـ 150 زائرا كما يوجد به مطعم على ارتفاع ۷۷ مترا جزء الهواء الطلق يتسع لعدد ۲۰۰ شخص .

المدرج الرماني يقع في مركز الأمير سلطان الحضاري وهوعبارة عن مدرج مكشوف يتسع لأكثر من 5000 شخص تقام فيه الكثير من الحفلات في كافة المناسبات ، وهو تحفة عمرانية نادرة تجمع ما بين التراث الجميل للمملكة وواقعها الحديث المتطور ، ويحاكى في شكله المدرجات الرومانية القديمة بروح عصرية مميزة ، مما يسهم في أعطاء صورة مميزة عن مدينة تبوك .

 

أمانة تبوك ودورها بالتطوير العمراني

بأشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، ساهمت أمانة تبوك وبشكل كبير في التطور العمراني الذي شهدته المنطقة حيث تعمل أمانة تبوك على تنفيذ وتشغيل وصيانة الحدائق العامة وتشجير الشوارع لتجميل لمدينة . بالإضافة إلى اقتراح السياسات العامة في مجال تخطيط المدينة وتنظيم المخططات ورخص البناء وتسمية وترقيم الأحياء والشوارع والميادين والأشراف والتنفيذ المباشر على المشروعات الموكلة لها وإعداد التصاميم والإشراف على المشاريع التي تقوم بها شركات أخرى وإدارة شئون الأراضي وإجراءات المنح وفحص الملكيات وتنظيم وحصر الممتلكات واستثمارها .

 

البنية التحتية

الميـاه ـ الكهرباء - الصرف الصحي

 منذ تولي صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود إمارة المنطقة ، حرص سموه على الاهتمام بالبنية التحتية ، حيث عمل على عدة مشاريع عملاقة تسهم بالنهوض بالمنطقة في كافة المجالات ، وتساهم في جذب المستثمرين لها . وفي هذه الأيام نجد شبكات المياه والصرف ا محي قد تجاوزت في تغطيتها مدينة تبوك والمخططات الرسمية والمحافظات بنسبة ٩٥ % وستصل بمشيئة الله إلى 100 % بعد اكتمال المشاريع الجاري تنفيذها سواء في مدينة تبوك أو في بقية محافظات ومراكز المنطقة ، بالإضافة إلى مشاريع الكهرباء العملاقة التي تم تنفذها والأخرى التي ماتزال قيد التنفيذ ستغطي الأحمال المتزايدة من الكهرباء لمدينة تبوك و محافظاتها ومراكزها ، لمواكبة الزيادة الكبيرة في عدد السكان . وعمل سموه على دعم وتطوير شبكة الصرف الصحي حيث تجاوزت نسبة تغطيتها في منطقة تبوك الموصلة إلى المنازل والأحياء والمخططات الرسمية نسبة ٩٥ ٪ وستغطي المشاريع الجاري تنفيذها الـ ٥ ٪ الباقية بفضل ودعم سموه واهتمام الكبير .

 

الطرق والجسور

بفضل المتابعة الحثيثة والحرص على أنجاز كل ما يسهم في تطور وإزدهار المنطقة وضع سموه حجر الأساس لمشروع طريق تبوك - المدينة المنورة السريع ، حيث صمم الطريق بمواصفات عالمية ليكون أحد المحاور الرئيسية للطرق الحديثة في المملكة والتي أسهمت في نشر التنمية في مختلف قطاعاتها . ويتكون هذا الطريق من إتجاهين بأربعة مسارات لكل اتجاه ، بالإضافة إلى 106 من الجسور و ٢٤ من التقاطعات العلوية التي ستنفذ على امتداده . وسيسهم هذا الطريق بعد الانتهاء من تنفيذه بإذن الله في تسهيل الحركة المرورية المتزايدة بين هاتين المنطقتين واختصار المسافة بينهما ، وتسهيل حركة المسافرين من داخل المملكة وخارجها وخاصة في مواسم الحج والعمرة والزيارة .

 

مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز

يعتبر رابع مطار بالمملكة العربية السعودية ، وأطلق أسم الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله على المطار بلفته كريمة من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله . ويعد هذا المطار الذي الذي وضع حجر الأساس له الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله ، تحفة معمارية مميزة ، حيث صمم بشكل إنسيابي يحاكي جناحى طائرة بواجهة بانورامية مصنوعة من الزجاج والألمنيوم ليكون بمقدور المسافرين النظر لساحات المطار ومشاهدة حركة الطائرات ، كما يحتوى المطار على صالات مميزة لركاب الدرجة الأولى وكبار الشخصيات تتوفر فيها كافة الخدمات وروعي في تصميمه توفير الخدمات والتسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة ، بالإضافة إلى إحتوئه على محلات تجارية وصالات طعام لخدمة المسافرين . ويأتي هذا المشروع في سياق الإنجازات العظيمة والعطاءات المتتالية التي أنجزت بمتابعة واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك حفظه الله .

 

الصناعة

وضعت حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين ، استراتيجية واضحة المعالم لتحقيق التنمية الصناعية في المملكة العربية السعودية ، بهدف تنمية قاعدة الصناعات الوطنية وتنويع المنتجات وتوسيع الطاقات الإنتاجية ، وشهد القطاع الصناعي خلال الأعوام الماضية نموا كبيرا ، وأصبحت المملكة العربية السعودية دولة مصدرة لأكثر من ٩٠ دولة في العالم ، وأصبحت الصناعات السعودية حقيقة ملموسة وواقعا مشرفا يجسد التطور والتنوع الذي يشهده القطاع الصناعي وأسهامه في تحقيق معدلات نمو إيجابية في الاقتصاد السعودي . وبفضل الرؤية المستقبلية والإدارة الواعية والتخطيط السليم من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك ، حدثت نقلة نوعية في القطاع الصناعي ، فازدادت أعداد المصانع المنتجة وكميات الإنتاج وكذلك الجودة ، ويوجد في منطقة تبوك عدد كبير من المصانع باستثمارات ضخمة ، ومن أهم الصناعات بالمنطقة : الصناعات الكيماوية والبلاستكية وصناعات مواد البناء والخزف الصيني وصناعات المواد الغذائية والمشروبات والصناعات المعدنية والماكينات والمعدات وشركة تبوك للصناعات الدوائية والتي تعتبر واحده من كبريات شركات الأدوية بمنطقة الشرق الأوسط .

 

التجارة والخدمات

تشهد المنطقة نموا مطردا في حركة التجارة تدعمها التنمية والتخطيط السليم من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير العطاء والإنجاز والذي يسعى إلى التطوير بشكل مستمر حيث تعيش منطقة تبوك نهضة تنموية عملاقة يعززها ما تمتلكه المنطقة من مقومات اقتصادية هائلة على جميع الأصعدة . وبفضل متابعة ورعاية سموه نما القطاع التجاري في مدينة تبوك نموا هائلاً خلال أقل من عشر سنوات ، مواكبا النهضة التنموية التي حققتها المنطقة ، وقد تمثل النمو وبشكل ملحوظ في العديد من القطاعات والتي تشمل المقاولات ومؤسسات بيع المعدات والآلات الزراعية والفنادق والبنوك والمصارف وتجارة المنتجات الزراعية . كما وأنشئت الغرفة التجارية الصناعية للإسهام في دفع عجلة التقدم والتنمية ، من خلال رعاية مصالح رجال الأعمال ، وعمل مؤتمرات وورش عمل لهم ، للنهوض بالبنية التحتية وتوعية رأس المال الوطني وإرشاده . وكان إفتتاح مبنى الغرفة التجارية الصناعية الجديد بتاريخ ١٤٢٥ هـ مثار إعجاب المختصين من كافة أنحاء المملكة وإضافة جديدة تسجل في سجل الأنـجازات الكبيرة لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك .

 

الزراعة

" يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ها هنا قد ملئ جنانا "

 شهدت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها إنجازات ضخمة في جميع المجالات ، والقطاع الزراعي واحد من بين القطاعات العديدة التي يـقـف حاضرها شاهدا على العطاء المتواصل ، والجهود الجبارة لمتخذي القرار ، وولاة الأمر حفظهم الله ورعاهم . نمية قدراته مع الاستغلال الأمثل للموارد فرسمت القيادة السعودية على مر العقود خطة زراعية محكمة استهدفت النهوض بالقطاع الزراء الطبيعية وإيجاد التوازن في التنمية بين جميع مناطق المملكة .

وتعد مدينة تبوك من أهم المدن الزراعية بالمملكة ، حيث بلغت مساحة الرقعة المزروعة فيها عام ١٤٢٠ هـ حوالي ٢٢٨٣٨٤٠ هتكار . ولقد أدت وفرة المياه ووفرة الأراضي الزراعية الخصبة إلى نهضة زراعية متميزة في المنطقة بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير تبوك حفظه الله . كما وشهدت المنطقة نهضة زراعية هائلة حتى أصبحت من أهم المدن الزراعية بالمملكة ، وذلك من خلال الدعم الذي حظيى به هذا القطاع من سموه ، وتسهيل وتشجع عشرات المشاريع الزراعية من خلال الدعم الذي قدمه صندوق التنمية الزراعيه . ومن هذه المشروعات مشاريع لإنتاج القمح يتجاوز إنتاجها 100 ألف طن سنويا ، مشاريع لإنتاج الفاكهة ، مشاريع لتربية الأغنام والأبقار وتسمينها ، ومشاريع لإنتاج الدواجن والبيض . كما أنشئت مشاريع زراعية كبرى عبر شركات ذات رأسمال ضخم ، وهي مشاريع تنتج الفواكه والخضراوات والأزهار والأغنام والطيور ، ومشاريع تنتج القمح والشعير والفواكه والخضراوات ، كما وكان لمدينة تبوك السبق في إنتاج الزهور في المملكة منذ ثـمـانية عشرعاما ، وتصدر أزهارها إلى دول  الخليج العربي ولبنان وإنجلترا بعدما صلت هذه الأزهار إلى ألمانيا وهولندا في السابق لنوعيتها المميزة حيث يبلغ إنتاجها ١٨١ مليون زهرة سنويا .

 

السياحة والترفيه

تملك المملكة العربية السعودية مقومات سياحية تؤهلها لتصبح إحدى أهم دول العالم في السياحة . بما حباها الله من مكانه دينية جعلتها قبله المسلمين ومقصدهم . كما ولموقعها الجغرافي المطل على البحر الأحمر . إن ما تقدمه الهيئة العليا من دعم متواصل لخير دليل على تطور المفهوم السياحي في المملكة . وتعتبر منطقة تبوك من أهم المناطق السياحية في المملكة ، فهي جنة الشمال بمكانتها المتميزة لما تعيشه في هذا الوقت من تطور في كافة المجالات بفضل الدعم والاهتمام من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله . الذي قاد تبوك بإدارته الواعيه وعطاءه الذي لاينتهي لتصبح من أهم المناطق بما تعيشه من تطور بكافة المجالات .

لقد حظيت السياحة باهتمام صاحب السموالملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، وأصبحت تبوك في عهده محط اهتمام السائح الذي يبحث عن الراحة والاستجمام . فرائحة الزهر ونسيم البحر والخضرة في كل مكان نمت السياحة في تبوك كواجهة حضارية . حيث سعت الدولة إلى ربط المنطقة بالطرق والمرافق الحديثة باتباع الأسلوب العلمي المتطور فجمعت بين جمال الطبيعة واعتدال الجو ، بوجود شواطئ بحرية جميلة خالية من التلوث الصناعي . إن العناية والاهتمام بالساحل كانت عاملا من عوامل نمو السياحة في منطقة تبوك . وفي هذا الوقت يتم العمل على مشروع منتجع شرما السياحي الضخم تحت إشرف سموه الذي سيحدث نقلة نوعية في السياحة بمنطقة تبوك ، ويقع المشروع على شاطئ البحر الأحمر على بعد 130 كيلو متر من مدينة تبوك ، على مساحة مئتي ألف متر مربع . وروعي في تصميمه أن يكون صديقا للبيئة بهوية معمارية متميزة ، وتم استعمال بعض المواد المحلية المستخرجة من المنطقة في إنجازه . وقد أشار صاحب السم الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله إلى أهمية هذا المشروع بقوله : هذا المشروع العملاق سيكون نقطة تحول في الساحل البحر الاحمر خصوصا الشمالي منه ·

 

المتاحف والآثار

تزخر منطقة تبوك ومحافظاتها بالعديد من المواقع الأثرية المهمة التي تستحق الزيارة والمشاهدة مما جعلها وجهة لهواه تتبع المناطق الأثرية واستكشاف التاريخ . ومن أهم المواقع الأثرية الشاهدة على عراقة المنطقة مسجد التوبة وهو من المساجد التي بناها عمر بن عبد العزيز بالحجارة المنقوشة وقلعة الملك عبد العزيز التي تعد من أهم المباني التاريخة بالمنطقة والمبنية موتة من الواجهات الصخرية ويعود في عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، وتقع على هضبة مرتفعة ، ومغارة شعيب وهي كهوف تاريخها إلى الفترة النبطية وتتميز واجهاتها بعناه زخرفية قديمة . ضا خصبة تجري بها عين ماء . وتعد منطقة الديسة التي تقع في جبل قراقر واحة زراعیة تحيط بها الجبال وبئر هداج العريق الذي يعود تاريخه لأكثر من ٢٥٠٠ عام ويعتبر أعضم بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها . ويعتبر من أهم المعالم الحضارية القائـمة على المستوى العالمي فيما يتعلق بالآبار ، إذ لا يوجد مايماثله ولم يعرف العالم أضخم ولا أشهر منه ، كما وتحتوي المنطقة على مناطق أثرية مهمة لامجال لحصرها .

أن الموروث الحضاري يستحق العناية والاهتمام لذلك وجد الرعاية والاهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، الذي أكد على ضرورة تفعيل دور الهيئة العامة للسياحة والآثار للمحافظة على هذا التراث العظيم والعناية بالأماكن السياحية ، ودعى سموه إلى الاهتمام بالأماكن الأثرية لتصبح المنطقة مكانا جاذبا للاستثمار وهذا يظهر الرؤية الواعية لسموه حفظه الله . وتأكيدا لعناية سموه ، أنشئت المتاحف لإبراز الموروث الحضاري بالمنطقة ، ومن المتاحف المميزة متحف تبوك الذي يضم لوحات تعريفية للمعالم التاريخية والحضارية بمنطقة تبوك عبر العصور ومواقع الرسوم الصخرية والكتابات القديمة ومجموعة من القطع الأثرية والتراثية النادرة والمتنوعة ، ويوجد ايضاً متحف الآثار والتراث الشعبي بمحافظة تيماء ، ولهذا المتحف خصوصية وذلك لقربه من المنطقة الآثرية مما أعطاه ميزة تختلف عن باقي المتاحف الأخرى . ويزور المتاحف والمعالم الأثرية العديد من الزوار من داخل المملكة وخارجها .

 

تشجيع العلم والإبداع

جائزة التفوق العلمي

لقد وضع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك نواة هذه الجائزة ورعها وتابعها ، وتعتبر بادرة رائعة من أمير مخلص محب لوطنه وأنجاز سنوي يحظى بالحوافز المشجعة والمحرك الأساسي لتحقيق الكثير من الأهداف في ميدان التنافس والتي شجعت الطلاب على البحث والمثابرة ، وذلك بدعم متواصل من سموه الذي يـقـف خلف نجاح هذه الجائزة التي اصبحت عرسا علميا ينتظره الجميع في كل عام . وفي هذا العام تم إنشاء فرعا جديدا للجائزة تحت مسمى " جائزة الابتكار العلمي : وتشمل هذه الجائزة كل من مثل مدينة تبوك في المحافل والمسابقات والمهرجانات وحاز على مراكز متقدمة في كافة المجالات . قسم رعاية الموهوبين بالإدارة العامة للتربية والتعليم يعد هذا القسم أحد الأقسام التي تهتم وترعى الموهوبين بالمنطقة ، وتدعمهم بكل الإمكانيات التي تساهم في رقيهم وصقل مواهبهم وتقديم أفضل الخدمات لهم ليساهموا في خدمة وطنهم . وقد لاقى هذا القسم ونشاطاته دعم ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه ، إيمانا منه بأن الشباب هم عماد المستقبل وأمل هذه البلاد في ظل ما تبذله حكومتنا الرشيدة من اهتمام ورعاية الموهوبين .

 

الاهتمام بالشباب وقضاياهم

لكل دولة مميزاتها ومقوماتها التي تتمتع بها من حيث اهتمامها بأبنائها الشباب في كافة المرافق الحيوية التي تخدم الوطن وتعطي الفرصة للشباب الطموحين وفتح آفاق جديدة لهم ، واستشعار أهمية تطوير قدراتهم في كافة المجالات . ومن هنا تميزت المملكة العربية السعودية بالاهتمام والرعاية والدعم الكبير للشباب . وفي منطقة تبوك حث صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، على الإهتمام بالشباب بكافة المجالات وعمل على متابعة ودعم البرامج الخاصة بتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل ومساعدتهم بالحصول على وظائف ليصبحوا عنصرا فعالا في المجتمع.كما ودعا الشباب دائما للعمل والأبداع والأبتكار والمشاركة لدفع عجلة التطور والأزدهار التي تعيشها المنطقة ، وحرص على مشاركتهم بكافة المناسبات الوطنية ، وأنشاء لهم مقرات للأندية الرياضية لممارسة أنواع الرياضات المختلفة التي تناسب ميولهم . واهتم بالتعليم العالي وأنشاء الجامعات وحسن أوضاع المدارس ، وأمر بتخصيص أماكن خاصة لهم للكشف عن مواهبهم وممارسة هواياتهم وقضاء أوقات فراغهم  بما يفيد وينفع ، ودعم الكثير من المشاريع التي تعنى بالشباب لأن سموه يعلم أن المستقبل المشرق يحتاج إلى شباب مؤهل ومستعد لصناعة المستقبل .

 

الاهتمام بالمرأة ومجالات عملها

لقد حبا الله عز وجل المملكة العربية السعودية حكيمة قادرة على استشراف المستقبل بكل أبعاده وهذا ما اتضح من خلال مدى اهتمام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بتفعيل دور المرأة في المجتمع ، مع ضرورة أن يكون ذلك متوافقا مع مبادئ الشريعة ا لامية الغراء ومنسجما مع تقاليدنا وموروثنا الإجتماعي . إن للمرأة مكانة خاصة عند صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك ، لإيمانه بأن تحقيق التنمية يرتكز على حشد الطاقات البشرية الموجودة في المجتمع دون تمييز بين الرجال والنساء . فالمرأة جزء أساسي في عملية التنمية ، ذلك لأن النساء يشكلن نصف المجتمع . واعتبر سموه يـوم صدور قرار إنضمام المرأة لمجلس الشورى يـوما تاريخيا سيجد المجتمع تأثيره وآثاره بالمستقبل القريب ، وكان يـوم انتصار للمرأة السعودية لتدخل بعطاءاتها كل المجالات وتساهم في مسيرة نهضة الوطن .

 

العمل التطوعي

أن العمل التطوعي من أهم المواضيع التي يجب أن تطرح وتناقش وتنال أهمية كبرى . ويعد العمل التطوعي من أكثر العوامل المؤثرة في إعداد الأجيال لأنها تدخل ضمن تكوينهم خلقيا ونفسيا واجتماعيا . والعمل التطوعي عمل غير ربحي وغير وظيفـي يـقـوم بـه الـفـرد لتقديم المساعدة لأية شريحة من شرائح المجتمع لتنمية مستواها المعيشي . كما ويحث صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك الجميع على التطوع وخاصة الشباب ، ويدعو للتعاون بين أفراد المجتمع لخدمة بعضهم البعض . ومن أجل تفعيل العمل التطوعي بمنطقة تبوك ، ترعى جمعية برنامج الأمير فهد بن سلطان مشروع الأمير سلطان بن عبدالعزيز لنشر ثقافة العمل التطوعي بالمنطقة ، والذي يهدف إلى إستمرار نشر ثقافة العمل التطوعي وتطوير آلياته وترسيخ العمل الاحترافي فيه بين أفراد المجتمع . إضافة إلى إشعار المتطوع بإيجابية دوره في خدمة المجتمع وتنمية قدراته ومواهبه وإبداعاته . ويحظى المشروع باهتمام خاص من سموه الكريم ، وبمؤازرة من جميع الأجهزة الحكومية حتى يحقق أهدافه ، بالأضافة إلى العديد من المشاريع والأعمال التي تنمي الحس التطوعي لدى الأفراد .

 

الاهتمام بضيوف الرحمن

 لقد شرف الله المملكة العربية السعودية على العناية بالحجيج والمعتمرين وتأمين كل ما يلزم لخدمتهم وراحتهم . بخدمة ضيوف الرحمن ، ومن هذا المنطلق تحرص كومتنا الرشيدة الملكي الأمير فهد بن سلطان كونها البوابة الشمالية للمملكة ، حيث يتابع ولمنطقة تبوك شرف خدمة ضيوف الر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك - المشرف العام على أعمال الحج والعمرة " الإشراف على الخدمات التي تقدمها الإدارات الحكومية حجاج بمنفذ حالة عمارلتسهيل إجراءات قدومهم وتوفير كل الإمكانيات وبذل الجهود لخدمة القادمين عبر المشاركة في لجنة هذا المنفذ . ويحرص سموه تواصل العمل بخدمة ضيوف الرحمن إلى أن يـعـود الحجيج إلى ديارهم سالمين غانمين الأجر بإذن الله .

 

النادي الأدبي

يسهم النادي الأدبي في إبراز الحركة الثقافية في المنطقة ، وتقديمها للآخر بكل ما لديه من إمكانيات ، وحرص صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك على دعمه الدائم وتوجيهاته بما يدفع عجلة التطور والنمو ، ومن ضمنها الجانب الأدبي والثقافي . أكد سموه على أن تاريخ منطقة تبوك يعود إلى آلاف السنين . وكما أكد أن فيها تراثا أدبيا وشعريا يجب مراجعته وإثراؤه وإيجاد البحوث العميقة لإظهاره . وحرص سموه على أن يكون بالمنطقة حراك ثقافي وأدبي يكتشف من خلاله روائيون ونقاد وأدباء من الجنسين . لذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك بوضع حجر الاساس لمبنى النادي الجديد عام ١٤٢٤ هـ والذي صمم بطريقة حديثة رائعة تخدم أهدافه ، وبفضل الدعم والرعاية من سموه أصبح النادي الأدبي يحمل مشعل الثقافة في المنطقة ، واستقطب عددا كبيرا من مفكري ومبدعي المملكة . ومثل ملتقى مفتوحا طوال الأعوام السابقة الأمر الذي جعله محط اهتمام واحترام من قبل الجميع من داخل وخارج المنطقة . وشملت إصداراته وأنشطته المنبرية جميع الاتجاهات الفنية والفكرية والأدبية المختلفة .

 

سباق الفروسية والهجن و مزاين الإبل

تحظى هذه الرياضة العربية الأصيلة باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله . وتحقيقا لهذا الاهتمام يقام في تبوك - مهرجان تبوك السنوي لمزاين الإبل وسباق الفروسية والهجن " ، برعاية ومتابعة ومشاركة من سموه الكريم ، ويعتبرهذا المهرجان نافذة تطل منها الأجيال على مورثها الأصيل ، فالتراث هو الهوية الثقافية للأمة . ويدلل على ذلك المفهوم ما قاله سموه ليعر ، أهمية إحياء التراث الذي شكل حياة أجدادنا ويؤكد على متانة الصلة بماضينا الذي يشكل الدافع نحو تحقيق مستقبل مشرق .

 

اليوم الوطني

 تحتفل المملكة من كل عام باليوم الوطني . ففي هذا اليوم أعلن الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله توحيد أجزاء هذه البلاد الطاهرة تحت اسم المملكة العربية السعودية ، وأرسى قواعد هذا البنيان على هدى كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم ، لتنشأ في ذلك اليوم دولة فتية تزهو بتطبيق شرع الإسلام وتعيش بتعاليمه السمحة وقيمه الإنسانية ناشرة للسلام والخيرسائرة بخطى حثيثة نحو غد أفضل . ويستذكر أبناء المملكة هذه الذكرى باعتزاز وتقدير للملك عبد العزيز طيب الله ثراه على ماحقق لهذه البلاد ولمواطنيها من خير كثير نتج عنه وحدة أصيلة حققت الأمن والأمان بفضل من الله فكانت أمنا وأمانا وبناء ورخاء ، ولا تعنى هذه الذكرى مجرد مناسبة وطنية عابرة وإنما وقفة تأمل وإعجاب وعرس وطني يعم المملكة . ومنطقة تبوك كجزء لا يتجزأ من مملكتنا الحبيبة تشارك كل السعوديون فرحتهم وفخرهم بهذا اليوم التاريخي الذي يشارك فيه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أهالي المنطقة فرحتهم ، ويؤكد على ضرورة أن يعرف الشباب ماذا فعل السعوديون ، ويحثهم على العمل والبناء لتبقى المملكة شامخة قادرة على تخطي الصعاب .

 

جمعية برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي

أن فكرة البرنامج ورؤيته القائمة على العمل الخيري تأتي تأكيدا لدعم صاحب السموالملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود اللامحدود للأعمال الخيرية والإنسانية ، واستمرارا للعطاء تم إنشاء جمعية برنامج فهد بن سلطان الاجتماعي بتوجيه من سموه الكريم ، متحملا كامل نفقات المشروع بمبلغ تجاوز 490 مليون ريال . أنشأت فكرة الجمعية لبث روح التعاون والتكافل بين أبناء المجتمع ومحبة العمل الخيري ، إنطلاقا من استشعار سموه بعظم المسؤولية لمعالجة أوضاع الأسر المحتاجة ليكفل لهم الحياة الكريمة . فعمل على متابعة أعمال الجمعية ووقف شخصيا على خطوات تنفيذ البرنامج من خلال نحو تحقيق أهدافها التي رسمت لها . زياراته المستمرة والعديدة للمحافظات والمراكز ليتأكد من أن الجمعية تسير بشكل صح ولأن سموه يـقـف وراء تميز العمل الخيري بالمنطقة ، حرص على الاهتمام والدعم لتنسيق الجهود والعمل الواحد المنظم في جميع الجمعيات الخيرية الموجودة بالمنطقة كونه رئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية .

بالرغم من الجهود التي تبذلها الدولة للرقي بالعمل الخيري إلا أن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، أدرك ضرورة تضافر الجهود لخدمة المواطنين ، فقام بأنشاء مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي " على نفقته الخاصة . وأصبح للمركز دورا فعالا في تقديم الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترويجية تحت مظلة خيرية تسعى إلى تطوير مفهوم الخدمات والأنشطة الاجتماعية ، حسب الرؤية التي وضعها سموه للإرتقاء بمستوى العمل الاجتماعي . ويعتبر هذا المركز إضافة مميزة في مسيرة الخدمات الاجتماعية الخيرية لما يضمه من إمكانات كبيرة على مستوى البناء والتجهيزات والخدمات ، فتم توزيع مرافقة بطريقة تتناسب مع الغرض الذي اقيم من اجله ، وهو الجمع بين النشاط الثقافي والإجتماعي إلى جانب المجال الترويجي . ويهدف المركز إلى تقديم الخدمات والأنشطة الاجتماعية والأنشطة الترويحية لأعضائه في مناخ إجتماعي تسوده روح المحبة والوئام من خلال العديد من البرامج الإجتماعية والثقافية والترويحية والخدمات الصحية

 

المصدر : كتاب 25 عام من العطاء والانجاز لمؤلفه الاستاذ / خالد بن خميس كساب الحميدي

المميزات :

لا يوجد

التعليقات :

لا يوجد تعليقات

سيرة الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز

مكان وتاريخ الميلاد  الرياض ١٣٧٠ هـ الموافق ٢٠ أكتوبر ١٩٥٠ م . أمير منطقة تبوك ، والابن الثاني للأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، والدته الأميرة منيرة بنت عبد العزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود .   المؤهلات العلمية بكالوريوس أداب قسم تاريخ جامعة الملك سعود بالرياض ١٣٩٠ هـ الموافق ۱۹۷۰ م . دبلوم من جامعة جنوب كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية .   المناصب وكيل وزارة العمل والشئون الاجتماعية . ترأس عد عدد من اللجان التابعة للأمم المتحدة في مجال العمل الاجتماعي . الرئيس العام لرعاية الشباب بالنيابة . نائب رئيس اللجنة الاولمبية العربية السعودية . نائب رئيس الاتحاد السعودي ل كرة القدم . رئيس الاتحاد العربي والسعودي لألعاب القوى للهواة . نائب رئيس الجمعية العربية السعودية لبيوت الشباب . رئيس لجنة منتخبات كرة القدم في الفترة ١٩٧٤-١٩٨٢م . رئيس وفد المنتخب السعودي لكرة القدم في دورة الخليج في قطر . ترأس وفد المملكة المشارك بدورة لوس انجلوس الاولمبية بالولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٨٤ م . رئيس وفد المملكة في دورة الألعاب الآسيوية في بانكوك - تايلاند . رئيس وفد المملكة في دورة الألعاب الآسيوية في الهند . رئيس مجلس إدارة جمعية الملك عبدالعزيز الخيرية.   المناصب الشرفيه التي يتقلدها سموه الرئيس الفخري للجمعية الصيدلانية السعودية . الرئيس الفخري لشركة تبوك للتنمية الزراعية . الرئيس الفخري لشركة أسمنت تبوك .   المنصب الحالي أمير منطقة تبوك من عام 1407 هـ وحتى تاريخه.   الأوسمة والميداليات والأنواط وشاح الملك فيصل من الدرجة الأولى . وسام النهضة الأردني من الدرجة الأولى من قبل الملك عبدالله الثاني بن الحسن ميدالية الأكاديمية العالمية للرياضة . وسام جمهورية الباكستان ( هلال باكستان )   الإنجازات  أنشأ أول برنامج لدور الملاحظة الاجتماعية خلال عمله في وزارة العمل والشئون الاجتماعية . أنشأ أول نظام للجمعيات الخيرية الذي تم بموجبه اعتماد الإعانات الخيرية ( خلال عمله في وزارة العمل والشـئـون الاجتماعية الطلبة والطالبات في كافة مراحل التعليم سنويا . أسس جائزة تبوك للتفوق العلمي 1408 هـ ( تعني بتكريم الطلبة والطالبات في كافة مراحل التعليم سنويا) . أسس جائزة الأمير فهد بن سلطان للمزرعة النموذجية ١٤١٢ هـ ( تعني بتكريم 30 مزرعة نموذجيه سنويا ) . أنشأ شركة تبوك للإستثمار السياحي ١٤٢٥ هـ أسس برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي ١٤٢٠ هـ ( يعني بإيجاد الحلول الجذرية للمشكلات الاجتماعية التي تواجه بعض الأسر بكافة الجوانب كتوفير الإسكان الخيري من خلال بناء ٢٠٠٠ وحدة سكنية ويرعى البرنامج حاليا ٥٠٠٠ آلاف أسره ) . أنشأ شركة تبوك للإستثمار السياحي ١٤٢٥ هـ أسس برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي ١٤٢٠ هـ ( يعني بإيجاد الحلول الجذرية للمشكلات الاجتماعية التي تواجه بعض الأسر بكافة الجوانب كتوفير الإسكان الخيري من خلال بناء ٢٠٠٠ وحدة سكنية ويرعى البرنامج حاليا ٥٠٠٠ آلاف أسره ) . أسس أول جامعه أهلية في شمال المملكة العربية السعودية ١٤٢٧ هـ أسس جائزة الحى المثالي على نفقة الخاصة . أسس الكرسي التعليمي .   التعليم في كلمة توجيهيه لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك قال : ( كلنا يعلم بأن التعليم هو الأساس ، والله سبحانه وتعالى أنزل في محكم كتابه في أول سورة من القرآن الكريـم « أقـرأ » ) ، لهذا السبب نجد أن المملكة منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله حرصت على أن يكون للتعليم الدور الأول والأهم ، فأهتم طيب الله ثراه بالتعليم إهتماما بالغا ونجد أبناؤه من بعده قاموا بهذا العمل على أكمل وجه ، وفي الوقت الراهن نجد أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله أولى التعليم اهتماما بالغا فتوسع التعليم إلى أن وصلت الجامعات لهذا العدد الضخم ، وأصبح التعليم العالي على أعلى المستويات . من هنا جاء الاهتمام بالتعليم وهي دلالة واضحة على رؤية سموه بأن التعليم هو حجر الأساس للنهوض بالمجتمع ، وأن التعليم مهنة سامية والقيادة في المملكة العربية السعوديه حريصة على تعزيز مكانة التعليم واوليه اهتمام بالغاً عمل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك على دعمه المتواصل والحثيث لقطاع التعليم ومضاعفة الاهتمام بالعملية التعليمية لجميع فئات المجتمع ، فحرص سموه على أن يصل التعليم لجميع المناطق والقرى والهجر ، ففي العام 1408 هـ كان عدد الطلبة والطالبات 61,569 وعدد المدارس 302 مدرسة وفي العام 1432 هـ وصل العدد إلى 202569 طالباً وطالبة ووصل عدد المدارس إلى 1006 مدرسة في القطاع الحكومي ، بالإضافة إلى القطاع الأهلي الذي وصل عدد الطلبة والطالبات فيه إلى 26106 والمدارس إلى 97 مدرسة .   جامعة الأمير فهد بن سلطان الأهلية إن دعم وتوجيه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله للجامعة كان له الأثر الواضح في سعي الجامعة لتحقيق أفضل الإنجازات العلمية والتقنية ، ودعم مسيرتها لتحقيق أهدافها المنشودة . فمنذ اليوم الأول لبدء تأسيس الجامعة وهي تنشد التميز وتؤكد الجودة والنوعية لهذا كان التركيز على التخصصات التي يحتاجها سوق العمل بالتعاون مع جامعات إقليمية وعالمية مشهورة في هذا الجانب ، مع الحرص التام أن تبقى جامعة سعودية بمواصفات عالمية ، وتعتمد اللغة الإنجليزية كلغة أساسية في التعليم ، وتضم الجامعة العديد من مراكز التعليم المستمر لمساندة وتدعيم المهمة الأساسية لها وذلك من خلال توفير الفرص العديدة للطلاب للاستفادة من هذه المراكز لتطوير اللغة الإنجليزية لديهم والعناية بجميع جوانب التطور الذاتية والنفسية مع المحافظة على الهوية السعودية حتى يصبحوا مؤهلين لخدمة أنفسهم ووطنهم بأفضل شكل .   التعليم العالي ( المدينة الجامعية )  إن مشروع المدينة الجامعية في مدينة تبوك هو ثـمـرة مـن ثـمـرات وجهود صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، واهتمامه بالتعليم العالي باعتبار الجامعات هي محور التنمية في كل مناطق المملكة ، والبنية الأساسية لنهضة المجتمع . وبدعم من حكومتنا الرشيدة وبمتابعة حثيثة من سموه تم البدء بتنفيذ هذا المشروع العملاق الذي سيكون علامة واضحة في مسيرة العطاء والإنجاز . وتشمل المدينة الجامعية مشروع كلية الطب ومبنى كلية العلوم الطبية التطبيقية وسكن أعضاء هيئة التدريس وكلية العلوم والمبنى الإداري والجامع الرئيسي بالمدينة الجامعية ، إضافة إلى مشروع المستشفى الجامعي . إن المدينة الجامعية استثمار ضخم يجسد الرؤية الثاقبة لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، لاستثمار شباب هذا الوطن وتهيئة كافة السبل اللازمة لتأهيلهم لخدمة بلادهم .   الصحة  منذ صدور أمر الملك عبد العزيز طيب الله ثراه ، بإنشاء مصلحة الصحة العامة في عام ١٩٢٥ م ، والقطاع الصحي السعودي يشهد نقلات صحية حضارية غير مسبوقة ، توجت بإنجازات صحية عديدة أسهمت في الارتقاء بالخدمات الصحية في المملكة ، وفق أفضل المعايير الصحية العالمية . إن تطور القطاع الصحي في المملكة انطلق من رؤية سديدة واضحة المعالم تمثلت في توفير الرعاية الصحية الشاملة حيث شهدت تطورا ملحوظا وتقدما ملموسا خلال العقود القليلة الماضية ، حتى أصبحت اليوم تضاهي أفضل الخدمات الصحية التي تقدم على مستوى دول العالم المتقدم ومن الأسباب التي أسهمت في تطور القطاع الصحي في المملكة توجيهات حكومتنا الرشيدة ، بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله . تابع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، المسيرة وعمل على تطوير القطاع الصحي وتحقيق رؤية مستقبلية تتماشى مع ما تشهده المملكة من تطور واضح بالقطاع ، وتتوج هذا الاهتمام بعمل الكثير من المشروعات الطبية التي تخدم المواطنين . يأتي في مقدمة هذه المشاريع المدينة الطبية بمدينة تبوك التي يجري ضمنها تنفيذ مشروع مستشفى الملك فهد التخصصي بسعة 500 سرير ، وتدشين مستشفى الوجه العام الجديد الذي تم الإنتهاء من تنفيذه وتجهيزه بسعة ٢٠٠ سرير ، وتدشين ثلاثة مراكز للرعاية الصحية الأولية بالوجه ، كذلك جاري طرح مشروعي مستشفى الصحة النفسية ومستشفى الولادة والأطفال بسعة ٢٠٠ سرير لكل منهما ، وبناء مستشفى شواق بسعة ۵۰ سـريـرا ومستشفى ضباء ومستشفى أملج ومستشفى تيماء ، كما تم اعتماد ميزانية لدعم التجهيزات والبرامج الجديدة منها برنامج الضمان الصحي . ويتوقع للخدمات الصحية في المدينة ، أن تشهد المزيد من التطور والتقدم خلال السنوات القليلة المقبلة ، بفضل الدعم والرعاية المستمرة من سموه الذي لم يقتصر على عمل المشاريع الصحية العملاقة فقط بل حرص على الاهتمام بالمرضي ومتابعة أحوالهم والتأكد بنفسه من تقديم كافة الخدمات الصحية اللازمة لجميع المرضى .   التطوير العمراني تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول استثمارا في القطاع العمراني ، ومدينة تبوك كغيرها من باقي مدن المملكة دخلت مرحلة كبيرة من الانتعاش والتطور العمراني ، وساعدها على ذلك موقعها الجغرافي المميز وما تملكه من مواقع سياحية نادره ، والمناخ المعتدل والطبيعة الخلا وبما تتمتع به من بنى تحتية وتطور مستمر في كافة المجالات والتي ساهمت بشكل واضح في جذب المستثمرين . إن الزائر لمدينة تبوك لا يخفى عليه ما واكبته من نهضة عمرانية شاملة متطورة بوقت قياسي ، حيث تحتوي المدينة على العديد من الأبنية المتطورة بما فيها من مرافق عامة وبنى تحتية ومراكز تجارية ضخمة والتي تعد من التحف العمرانية الحديثة الشاهدة على الدعم والرعاية والاهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، وإن دل هذا على شيء فإنما يدل على التفكير الإبداعي والرؤية الثاقبة التي يتحلى بها سموه والتي كان من أثرها التطور الكبير في إقامة هذه المشاريع وغيرها التي أسهمت في قيام نهضة عمرانية مميزة .   لقد كان لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله رؤية خاصة وفكر إبداعي بما يخص التطوير العمراني بمدينة تبوك ومحافظاتها ، إنعكست على المباني والفلل العمرانية في المنطقة . الخاصة فاسهمت في رسم صورة معمارية جميلة إتسمت بالحداثة والتصاميم المميزة لتتماشى مع النهضة العمرانية التي قادها سموه بالمنطقة ، فصارت تضاهي بجمالها وحداثتها أرقي مدن العالم ، وذلك بفضل الدعم الكبير والمتابعة الحثيثة لجميع المشاريع العمرانية في المنطقة   الشواهد الحضارية للتطور العمراني خزان تبوك مشروع خزان مياه تبوك بشكل هندسي رائع وقد صمم ليكون مواكبا للتطور العمراني التي تشهدة المنطقة ليصبح معلما مميزا من معالم المدينة ، وقد صمم الخزان بارتفاع 86.50 مترا وطاقة تخزينية تبلغ 4800 م * وعلى مساحة مربعة مقدارها 65,000 م 2 . ويشتمل المشروع في طابقه الأرضي على صالة استقبال ومكاتب إدارية ومصلي ، كما يوجد به ثلاثة مصاعد ، واحد منها يطل على مدينة تبوك ومزارعها الخلابة بمظهر بانورامي جميل ، وكذلك توجد به صالة استقبال على ارتفاع ۷۲ مترا تتسع لـ 150 زائرا كما يوجد به مطعم على ارتفاع ۷۷ مترا جزء الهواء الطلق يتسع لعدد ۲۰۰ شخص . المدرج الرماني يقع في مركز الأمير سلطان الحضاري وهوعبارة عن مدرج مكشوف يتسع لأكثر من 5000 شخص تقام فيه الكثير من الحفلات في كافة المناسبات ، وهو تحفة عمرانية نادرة تجمع ما بين التراث الجميل للمملكة وواقعها الحديث المتطور ، ويحاكى في شكله المدرجات الرومانية القديمة بروح عصرية مميزة ، مما يسهم في أعطاء صورة مميزة عن مدينة تبوك .   أمانة تبوك ودورها بالتطوير العمراني بأشراف ومتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، ساهمت أمانة تبوك وبشكل كبير في التطور العمراني الذي شهدته المنطقة حيث تعمل أمانة تبوك على تنفيذ وتشغيل وصيانة الحدائق العامة وتشجير الشوارع لتجميل لمدينة . بالإضافة إلى اقتراح السياسات العامة في مجال تخطيط المدينة وتنظيم المخططات ورخص البناء وتسمية وترقيم الأحياء والشوارع والميادين والأشراف والتنفيذ المباشر على المشروعات الموكلة لها وإعداد التصاميم والإشراف على المشاريع التي تقوم بها شركات أخرى وإدارة شئون الأراضي وإجراءات المنح وفحص الملكيات وتنظيم وحصر الممتلكات واستثمارها .   البنية التحتية الميـاه ـ الكهرباء - الصرف الصحي  منذ تولي صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود إمارة المنطقة ، حرص سموه على الاهتمام بالبنية التحتية ، حيث عمل على عدة مشاريع عملاقة تسهم بالنهوض بالمنطقة في كافة المجالات ، وتساهم في جذب المستثمرين لها . وفي هذه الأيام نجد شبكات المياه والصرف ا محي قد تجاوزت في تغطيتها مدينة تبوك والمخططات الرسمية والمحافظات بنسبة ٩٥ % وستصل بمشيئة الله إلى 100 % بعد اكتمال المشاريع الجاري تنفيذها سواء في مدينة تبوك أو في بقية محافظات ومراكز المنطقة ، بالإضافة إلى مشاريع الكهرباء العملاقة التي تم تنفذها والأخرى التي ماتزال قيد التنفيذ ستغطي الأحمال المتزايدة من الكهرباء لمدينة تبوك و محافظاتها ومراكزها ، لمواكبة الزيادة الكبيرة في عدد السكان . وعمل سموه على دعم وتطوير شبكة الصرف الصحي حيث تجاوزت نسبة تغطيتها في منطقة تبوك الموصلة إلى المنازل والأحياء والمخططات الرسمية نسبة ٩٥ ٪ وستغطي المشاريع الجاري تنفيذها الـ ٥ ٪ الباقية بفضل ودعم سموه واهتمام الكبير .   الطرق والجسور بفضل المتابعة الحثيثة والحرص على أنجاز كل ما يسهم في تطور وإزدهار المنطقة وضع سموه حجر الأساس لمشروع طريق تبوك - المدينة المنورة السريع ، حيث صمم الطريق بمواصفات عالمية ليكون أحد المحاور الرئيسية للطرق الحديثة في المملكة والتي أسهمت في نشر التنمية في مختلف قطاعاتها . ويتكون هذا الطريق من إتجاهين بأربعة مسارات لكل اتجاه ، بالإضافة إلى 106 من الجسور و ٢٤ من التقاطعات العلوية التي ستنفذ على امتداده . وسيسهم هذا الطريق بعد الانتهاء من تنفيذه بإذن الله في تسهيل الحركة المرورية المتزايدة بين هاتين المنطقتين واختصار المسافة بينهما ، وتسهيل حركة المسافرين من داخل المملكة وخارجها وخاصة في مواسم الحج والعمرة والزيارة .   مطار الأمير سلطان بن عبد العزيز يعتبر رابع مطار بالمملكة العربية السعودية ، وأطلق أسم الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله على المطار بلفته كريمة من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله . ويعد هذا المطار الذي الذي وضع حجر الأساس له الأمير سلطان بن عبد العزيز رحمه الله ، تحفة معمارية مميزة ، حيث صمم بشكل إنسيابي يحاكي جناحى طائرة بواجهة بانورامية مصنوعة من الزجاج والألمنيوم ليكون بمقدور المسافرين النظر لساحات المطار ومشاهدة حركة الطائرات ، كما يحتوى المطار على صالات مميزة لركاب الدرجة الأولى وكبار الشخصيات تتوفر فيها كافة الخدمات وروعي في تصميمه توفير الخدمات والتسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة ، بالإضافة إلى إحتوئه على محلات تجارية وصالات طعام لخدمة المسافرين . ويأتي هذا المشروع في سياق الإنجازات العظيمة والعطاءات المتتالية التي أنجزت بمتابعة واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك حفظه الله .   الصناعة وضعت حكومتنا الرشيدة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين ، استراتيجية واضحة المعالم لتحقيق التنمية الصناعية في المملكة العربية السعودية ، بهدف تنمية قاعدة الصناعات الوطنية وتنويع المنتجات وتوسيع الطاقات الإنتاجية ، وشهد القطاع الصناعي خلال الأعوام الماضية نموا كبيرا ، وأصبحت المملكة العربية السعودية دولة مصدرة لأكثر من ٩٠ دولة في العالم ، وأصبحت الصناعات السعودية حقيقة ملموسة وواقعا مشرفا يجسد التطور والتنوع الذي يشهده القطاع الصناعي وأسهامه في تحقيق معدلات نمو إيجابية في الاقتصاد السعودي . وبفضل الرؤية المستقبلية والإدارة الواعية والتخطيط السليم من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك ، حدثت نقلة نوعية في القطاع الصناعي ، فازدادت أعداد المصانع المنتجة وكميات الإنتاج وكذلك الجودة ، ويوجد في منطقة تبوك عدد كبير من المصانع باستثمارات ضخمة ، ومن أهم الصناعات بالمنطقة : الصناعات الكيماوية والبلاستكية وصناعات مواد البناء والخزف الصيني وصناعات المواد الغذائية والمشروبات والصناعات المعدنية والماكينات والمعدات وشركة تبوك للصناعات الدوائية والتي تعتبر واحده من كبريات شركات الأدوية بمنطقة الشرق الأوسط .   التجارة والخدمات تشهد المنطقة نموا مطردا في حركة التجارة تدعمها التنمية والتخطيط السليم من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير العطاء والإنجاز والذي يسعى إلى التطوير بشكل مستمر حيث تعيش منطقة تبوك نهضة تنموية عملاقة يعززها ما تمتلكه المنطقة من مقومات اقتصادية هائلة على جميع الأصعدة . وبفضل متابعة ورعاية سموه نما القطاع التجاري في مدينة تبوك نموا هائلاً خلال أقل من عشر سنوات ، مواكبا النهضة التنموية التي حققتها المنطقة ، وقد تمثل النمو وبشكل ملحوظ في العديد من القطاعات والتي تشمل المقاولات ومؤسسات بيع المعدات والآلات الزراعية والفنادق والبنوك والمصارف وتجارة المنتجات الزراعية . كما وأنشئت الغرفة التجارية الصناعية للإسهام في دفع عجلة التقدم والتنمية ، من خلال رعاية مصالح رجال الأعمال ، وعمل مؤتمرات وورش عمل لهم ، للنهوض بالبنية التحتية وتوعية رأس المال الوطني وإرشاده . وكان إفتتاح مبنى الغرفة التجارية الصناعية الجديد بتاريخ ١٤٢٥ هـ مثار إعجاب المختصين من كافة أنحاء المملكة وإضافة جديدة تسجل في سجل الأنـجازات الكبيرة لصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك .   الزراعة " يوشك يا معاذ إن طالت بك حياة أن ترى ما ها هنا قد ملئ جنانا "  شهدت المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها إنجازات ضخمة في جميع المجالات ، والقطاع الزراعي واحد من بين القطاعات العديدة التي يـقـف حاضرها شاهدا على العطاء المتواصل ، والجهود الجبارة لمتخذي القرار ، وولاة الأمر حفظهم الله ورعاهم . نمية قدراته مع الاستغلال الأمثل للموارد فرسمت القيادة السعودية على مر العقود خطة زراعية محكمة استهدفت النهوض بالقطاع الزراء الطبيعية وإيجاد التوازن في التنمية بين جميع مناطق المملكة . وتعد مدينة تبوك من أهم المدن الزراعية بالمملكة ، حيث بلغت مساحة الرقعة المزروعة فيها عام ١٤٢٠ هـ حوالي ٢٢٨٣٨٤٠ هتكار . ولقد أدت وفرة المياه ووفرة الأراضي الزراعية الخصبة إلى نهضة زراعية متميزة في المنطقة بدعم من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير تبوك حفظه الله . كما وشهدت المنطقة نهضة زراعية هائلة حتى أصبحت من أهم المدن الزراعية بالمملكة ، وذلك من خلال الدعم الذي حظيى به هذا القطاع من سموه ، وتسهيل وتشجع عشرات المشاريع الزراعية من خلال الدعم الذي قدمه صندوق التنمية الزراعيه . ومن هذه المشروعات مشاريع لإنتاج القمح يتجاوز إنتاجها 100 ألف طن سنويا ، مشاريع لإنتاج الفاكهة ، مشاريع لتربية الأغنام والأبقار وتسمينها ، ومشاريع لإنتاج الدواجن والبيض . كما أنشئت مشاريع زراعية كبرى عبر شركات ذات رأسمال ضخم ، وهي مشاريع تنتج الفواكه والخضراوات والأزهار والأغنام والطيور ، ومشاريع تنتج القمح والشعير والفواكه والخضراوات ، كما وكان لمدينة تبوك السبق في إنتاج الزهور في المملكة منذ ثـمـانية عشرعاما ، وتصدر أزهارها إلى دول  الخليج العربي ولبنان وإنجلترا بعدما صلت هذه الأزهار إلى ألمانيا وهولندا في السابق لنوعيتها المميزة حيث يبلغ إنتاجها ١٨١ مليون زهرة سنويا .   السياحة والترفيه تملك المملكة العربية السعودية مقومات سياحية تؤهلها لتصبح إحدى أهم دول العالم في السياحة . بما حباها الله من مكانه دينية جعلتها قبله المسلمين ومقصدهم . كما ولموقعها الجغرافي المطل على البحر الأحمر . إن ما تقدمه الهيئة العليا من دعم متواصل لخير دليل على تطور المفهوم السياحي في المملكة . وتعتبر منطقة تبوك من أهم المناطق السياحية في المملكة ، فهي جنة الشمال بمكانتها المتميزة لما تعيشه في هذا الوقت من تطور في كافة المجالات بفضل الدعم والاهتمام من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله . الذي قاد تبوك بإدارته الواعيه وعطاءه الذي لاينتهي لتصبح من أهم المناطق بما تعيشه من تطور بكافة المجالات . لقد حظيت السياحة باهتمام صاحب السموالملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، وأصبحت تبوك في عهده محط اهتمام السائح الذي يبحث عن الراحة والاستجمام . فرائحة الزهر ونسيم البحر والخضرة في كل مكان نمت السياحة في تبوك كواجهة حضارية . حيث سعت الدولة إلى ربط المنطقة بالطرق والمرافق الحديثة باتباع الأسلوب العلمي المتطور فجمعت بين جمال الطبيعة واعتدال الجو ، بوجود شواطئ بحرية جميلة خالية من التلوث الصناعي . إن العناية والاهتمام بالساحل كانت عاملا من عوامل نمو السياحة في منطقة تبوك . وفي هذا الوقت يتم العمل على مشروع منتجع شرما السياحي الضخم تحت إشرف سموه الذي سيحدث نقلة نوعية في السياحة بمنطقة تبوك ، ويقع المشروع على شاطئ البحر الأحمر على بعد 130 كيلو متر من مدينة تبوك ، على مساحة مئتي ألف متر مربع . وروعي في تصميمه أن يكون صديقا للبيئة بهوية معمارية متميزة ، وتم استعمال بعض المواد المحلية المستخرجة من المنطقة في إنجازه . وقد أشار صاحب السم الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله إلى أهمية هذا المشروع بقوله : هذا المشروع العملاق سيكون نقطة تحول في الساحل البحر الاحمر خصوصا الشمالي منه ·   المتاحف والآثار تزخر منطقة تبوك ومحافظاتها بالعديد من المواقع الأثرية المهمة التي تستحق الزيارة والمشاهدة مما جعلها وجهة لهواه تتبع المناطق الأثرية واستكشاف التاريخ . ومن أهم المواقع الأثرية الشاهدة على عراقة المنطقة مسجد التوبة وهو من المساجد التي بناها عمر بن عبد العزيز بالحجارة المنقوشة وقلعة الملك عبد العزيز التي تعد من أهم المباني التاريخة بالمنطقة والمبنية موتة من الواجهات الصخرية ويعود في عهد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله ، وتقع على هضبة مرتفعة ، ومغارة شعيب وهي كهوف تاريخها إلى الفترة النبطية وتتميز واجهاتها بعناه زخرفية قديمة . ضا خصبة تجري بها عين ماء . وتعد منطقة الديسة التي تقع في جبل قراقر واحة زراعیة تحيط بها الجبال وبئر هداج العريق الذي يعود تاريخه لأكثر من ٢٥٠٠ عام ويعتبر أعضم بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها . ويعتبر من أهم المعالم الحضارية القائـمة على المستوى العالمي فيما يتعلق بالآبار ، إذ لا يوجد مايماثله ولم يعرف العالم أضخم ولا أشهر منه ، كما وتحتوي المنطقة على مناطق أثرية مهمة لامجال لحصرها . أن الموروث الحضاري يستحق العناية والاهتمام لذلك وجد الرعاية والاهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، الذي أكد على ضرورة تفعيل دور الهيئة العامة للسياحة والآثار للمحافظة على هذا التراث العظيم والعناية بالأماكن السياحية ، ودعى سموه إلى الاهتمام بالأماكن الأثرية لتصبح المنطقة مكانا جاذبا للاستثمار وهذا يظهر الرؤية الواعية لسموه حفظه الله . وتأكيدا لعناية سموه ، أنشئت المتاحف لإبراز الموروث الحضاري بالمنطقة ، ومن المتاحف المميزة متحف تبوك الذي يضم لوحات تعريفية للمعالم التاريخية والحضارية بمنطقة تبوك عبر العصور ومواقع الرسوم الصخرية والكتابات القديمة ومجموعة من القطع الأثرية والتراثية النادرة والمتنوعة ، ويوجد ايضاً متحف الآثار والتراث الشعبي بمحافظة تيماء ، ولهذا المتحف خصوصية وذلك لقربه من المنطقة الآثرية مما أعطاه ميزة تختلف عن باقي المتاحف الأخرى . ويزور المتاحف والمعالم الأثرية العديد من الزوار من داخل المملكة وخارجها .   تشجيع العلم والإبداع جائزة التفوق العلمي لقد وضع صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك نواة هذه الجائزة ورعها وتابعها ، وتعتبر بادرة رائعة من أمير مخلص محب لوطنه وأنجاز سنوي يحظى بالحوافز المشجعة والمحرك الأساسي لتحقيق الكثير من الأهداف في ميدان التنافس والتي شجعت الطلاب على البحث والمثابرة ، وذلك بدعم متواصل من سموه الذي يـقـف خلف نجاح هذه الجائزة التي اصبحت عرسا علميا ينتظره الجميع في كل عام . وفي هذا العام تم إنشاء فرعا جديدا للجائزة تحت مسمى " جائزة الابتكار العلمي : وتشمل هذه الجائزة كل من مثل مدينة تبوك في المحافل والمسابقات والمهرجانات وحاز على مراكز متقدمة في كافة المجالات . قسم رعاية الموهوبين بالإدارة العامة للتربية والتعليم يعد هذا القسم أحد الأقسام التي تهتم وترعى الموهوبين بالمنطقة ، وتدعمهم بكل الإمكانيات التي تساهم في رقيهم وصقل مواهبهم وتقديم أفضل الخدمات لهم ليساهموا في خدمة وطنهم . وقد لاقى هذا القسم ونشاطاته دعم ورعاية صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه ، إيمانا منه بأن الشباب هم عماد المستقبل وأمل هذه البلاد في ظل ما تبذله حكومتنا الرشيدة من اهتمام ورعاية الموهوبين .   الاهتمام بالشباب وقضاياهم لكل دولة مميزاتها ومقوماتها التي تتمتع بها من حيث اهتمامها بأبنائها الشباب في كافة المرافق الحيوية التي تخدم الوطن وتعطي الفرصة للشباب الطموحين وفتح آفاق جديدة لهم ، واستشعار أهمية تطوير قدراتهم في كافة المجالات . ومن هنا تميزت المملكة العربية السعودية بالاهتمام والرعاية والدعم الكبير للشباب . وفي منطقة تبوك حث صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله ، على الإهتمام بالشباب بكافة المجالات وعمل على متابعة ودعم البرامج الخاصة بتدريبهم وتأهيلهم لسوق العمل ومساعدتهم بالحصول على وظائف ليصبحوا عنصرا فعالا في المجتمع.كما ودعا الشباب دائما للعمل والأبداع والأبتكار والمشاركة لدفع عجلة التطور والأزدهار التي تعيشها المنطقة ، وحرص على مشاركتهم بكافة المناسبات الوطنية ، وأنشاء لهم مقرات للأندية الرياضية لممارسة أنواع الرياضات المختلفة التي تناسب ميولهم . واهتم بالتعليم العالي وأنشاء الجامعات وحسن أوضاع المدارس ، وأمر بتخصيص أماكن خاصة لهم للكشف عن مواهبهم وممارسة هواياتهم وقضاء أوقات فراغهم  بما يفيد وينفع ، ودعم الكثير من المشاريع التي تعنى بالشباب لأن سموه يعلم أن المستقبل المشرق يحتاج إلى شباب مؤهل ومستعد لصناعة المستقبل .   الاهتمام بالمرأة ومجالات عملها لقد حبا الله عز وجل المملكة العربية السعودية حكيمة قادرة على استشراف المستقبل بكل أبعاده وهذا ما اتضح من خلال مدى اهتمام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بتفعيل دور المرأة في المجتمع ، مع ضرورة أن يكون ذلك متوافقا مع مبادئ الشريعة ا لامية الغراء ومنسجما مع تقاليدنا وموروثنا الإجتماعي . إن للمرأة مكانة خاصة عند صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك ، لإيمانه بأن تحقيق التنمية يرتكز على حشد الطاقات البشرية الموجودة في المجتمع دون تمييز بين الرجال والنساء . فالمرأة جزء أساسي في عملية التنمية ، ذلك لأن النساء يشكلن نصف المجتمع . واعتبر سموه يـوم صدور قرار إنضمام المرأة لمجلس الشورى يـوما تاريخيا سيجد المجتمع تأثيره وآثاره بالمستقبل القريب ، وكان يـوم انتصار للمرأة السعودية لتدخل بعطاءاتها كل المجالات وتساهم في مسيرة نهضة الوطن .   العمل التطوعي أن العمل التطوعي من أهم المواضيع التي يجب أن تطرح وتناقش وتنال أهمية كبرى . ويعد العمل التطوعي من أكثر العوامل المؤثرة في إعداد الأجيال لأنها تدخل ضمن تكوينهم خلقيا ونفسيا واجتماعيا . والعمل التطوعي عمل غير ربحي وغير وظيفـي يـقـوم بـه الـفـرد لتقديم المساعدة لأية شريحة من شرائح المجتمع لتنمية مستواها المعيشي . كما ويحث صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة تبوك الجميع على التطوع وخاصة الشباب ، ويدعو للتعاون بين أفراد المجتمع لخدمة بعضهم البعض . ومن أجل تفعيل العمل التطوعي بمنطقة تبوك ، ترعى جمعية برنامج الأمير فهد بن سلطان مشروع الأمير سلطان بن عبدالعزيز لنشر ثقافة العمل التطوعي بالمنطقة ، والذي يهدف إلى إستمرار نشر ثقافة العمل التطوعي وتطوير آلياته وترسيخ العمل الاحترافي فيه بين أفراد المجتمع . إضافة إلى إشعار المتطوع بإيجابية دوره في خدمة المجتمع وتنمية قدراته ومواهبه وإبداعاته . ويحظى المشروع باهتمام خاص من سموه الكريم ، وبمؤازرة من جميع الأجهزة الحكومية حتى يحقق أهدافه ، بالأضافة إلى العديد من المشاريع والأعمال التي تنمي الحس التطوعي لدى الأفراد .   الاهتمام بضيوف الرحمن  لقد شرف الله المملكة العربية السعودية على العناية بالحجيج والمعتمرين وتأمين كل ما يلزم لخدمتهم وراحتهم . بخدمة ضيوف الرحمن ، ومن هذا المنطلق تحرص كومتنا الرشيدة الملكي الأمير فهد بن سلطان كونها البوابة الشمالية للمملكة ، حيث يتابع ولمنطقة تبوك شرف خدمة ضيوف الر بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك - المشرف العام على أعمال الحج والعمرة " الإشراف على الخدمات التي تقدمها الإدارات الحكومية حجاج بمنفذ حالة عمارلتسهيل إجراءات قدومهم وتوفير كل الإمكانيات وبذل الجهود لخدمة القادمين عبر المشاركة في لجنة هذا المنفذ . ويحرص سموه تواصل العمل بخدمة ضيوف الرحمن إلى أن يـعـود الحجيج إلى ديارهم سالمين غانمين الأجر بإذن الله .   النادي الأدبي يسهم النادي الأدبي في إبراز الحركة الثقافية في المنطقة ، وتقديمها للآخر بكل ما لديه من إمكانيات ، وحرص صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك على دعمه الدائم وتوجيهاته بما يدفع عجلة التطور والنمو ، ومن ضمنها الجانب الأدبي والثقافي . أكد سموه على أن تاريخ منطقة تبوك يعود إلى آلاف السنين . وكما أكد أن فيها تراثا أدبيا وشعريا يجب مراجعته وإثراؤه وإيجاد البحوث العميقة لإظهاره . وحرص سموه على أن يكون بالمنطقة حراك ثقافي وأدبي يكتشف من خلاله روائيون ونقاد وأدباء من الجنسين . لذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك بوضع حجر الاساس لمبنى النادي الجديد عام ١٤٢٤ هـ والذي صمم بطريقة حديثة رائعة تخدم أهدافه ، وبفضل الدعم والرعاية من سموه أصبح النادي الأدبي يحمل مشعل الثقافة في المنطقة ، واستقطب عددا كبيرا من مفكري ومبدعي المملكة . ومثل ملتقى مفتوحا طوال الأعوام السابقة الأمر الذي جعله محط اهتمام واحترام من قبل الجميع من داخل وخارج المنطقة . وشملت إصداراته وأنشطته المنبرية جميع الاتجاهات الفنية والفكرية والأدبية المختلفة .   سباق الفروسية والهجن و مزاين الإبل تحظى هذه الرياضة العربية الأصيلة باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أمير منطقة تبوك حفظه الله . وتحقيقا لهذا الاهتمام يقام في تبوك - مهرجان تبوك السنوي لمزاين الإبل وسباق الفروسية والهجن " ، برعاية ومتابعة ومشاركة من سموه الكريم ، ويعتبرهذا المهرجان نافذة تطل منها الأجيال على مورثها الأصيل ، فالتراث هو الهوية الثقافية للأمة . ويدلل على ذلك المفهوم ما قاله سموه ليعر ، أهمية إحياء التراث الذي شكل حياة أجدادنا ويؤكد على متانة الصلة بماضينا الذي يشكل الدافع نحو تحقيق مستقبل مشرق .   اليوم الوطني  تحتفل المملكة من كل عام باليوم الوطني . ففي هذا اليوم أعلن الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله توحيد أجزاء هذه البلاد الطاهرة تحت اسم المملكة العربية السعودية ، وأرسى قواعد هذا البنيان على هدى كتاب الله الكريم وسنة رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم ، لتنشأ في ذلك اليوم دولة فتية تزهو بتطبيق شرع الإسلام وتعيش بتعاليمه السمحة وقيمه الإنسانية ناشرة للسلام والخيرسائرة بخطى حثيثة نحو غد أفضل . ويستذكر أبناء المملكة هذه الذكرى باعتزاز وتقدير للملك عبد العزيز طيب الله ثراه على ماحقق لهذه البلاد ولمواطنيها من خير كثير نتج عنه وحدة أصيلة حققت الأمن والأمان بفضل من الله فكانت أمنا وأمانا وبناء ورخاء ، ولا تعنى هذه الذكرى مجرد مناسبة وطنية عابرة وإنما وقفة تأمل وإعجاب وعرس وطني يعم المملكة . ومنطقة تبوك كجزء لا يتجزأ من مملكتنا الحبيبة تشارك كل السعوديون فرحتهم وفخرهم بهذا اليوم التاريخي الذي يشارك فيه صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود أهالي المنطقة فرحتهم ، ويؤكد على ضرورة أن يعرف الشباب ماذا فعل السعوديون ، ويحثهم على العمل والبناء لتبقى المملكة شامخة قادرة على تخطي الصعاب .   جمعية برنامج الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي أن فكرة البرنامج ورؤيته القائمة على العمل الخيري تأتي تأكيدا لدعم صاحب السموالملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود اللامحدود للأعمال الخيرية والإنسانية ، واستمرارا للعطاء تم إنشاء جمعية برنامج فهد بن سلطان الاجتماعي بتوجيه من سموه الكريم ، متحملا كامل نفقات المشروع بمبلغ تجاوز 490 مليون ريال . أنشأت فكرة الجمعية لبث روح التعاون والتكافل بين أبناء المجتمع ومحبة العمل الخيري ، إنطلاقا من استشعار سموه بعظم المسؤولية لمعالجة أوضاع الأسر المحتاجة ليكفل لهم الحياة الكريمة . فعمل على متابعة أعمال الجمعية ووقف شخصيا على خطوات تنفيذ البرنامج من خلال نحو تحقيق أهدافها التي رسمت لها . زياراته المستمرة والعديدة للمحافظات والمراكز ليتأكد من أن الجمعية تسير بشكل صح ولأن سموه يـقـف وراء تميز العمل الخيري بالمنطقة ، حرص على الاهتمام والدعم لتنسيق الجهود والعمل الواحد المنظم في جميع الجمعيات الخيرية الموجودة بالمنطقة كونه رئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية . بالرغم من الجهود التي تبذلها الدولة للرقي بالعمل الخيري إلا أن صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ، أدرك ضرورة تضافر الجهود لخدمة المواطنين ، فقام بأنشاء مركز الأمير فهد بن سلطان الاجتماعي " على نفقته الخاصة . وأصبح للمركز دورا فعالا في تقديم الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترويجية تحت مظلة خيرية تسعى إلى تطوير مفهوم الخدمات والأنشطة الاجتماعية ، حسب الرؤية التي وضعها سموه للإرتقاء بمستوى العمل الاجتماعي . ويعتبر هذا المركز إضافة مميزة في مسيرة الخدمات الاجتماعية الخيرية لما يضمه من إمكانات كبيرة على مستوى البناء والتجهيزات والخدمات ، فتم توزيع مرافقة بطريقة تتناسب مع الغرض الذي اقيم من اجله ، وهو الجمع بين النشاط الثقافي والإجتماعي إلى جانب المجال الترويجي . ويهدف المركز إلى تقديم الخدمات والأنشطة الاجتماعية والأنشطة الترويحية لأعضائه في مناخ إجتماعي تسوده روح المحبة والوئام من خلال العديد من البرامج الإجتماعية والثقافية والترويحية والخدمات الصحية   المصدر : كتاب 25 عام من العطاء والانجاز لمؤلفه الاستاذ / خالد بن خميس كساب الحميدي

الرعاة والمشتركين

بعض الرعاة والمشتركين الذين نفتخر بالتعامل معهم

المنصة المتخصصة لتقنية نظم المعلومات
غرفة تبوك

القائمة البريدية

حمل التطبيق من هنا