تبوك

تبوك
قسم / المعالم الأثرية والتاريخية
منذ اكثر من شهر
  • 186
  • 0

وصف :

تبوك:

وهي العاصمة الإدارية للمنطقة ، وحلقة الوصـل بين محافظة تيماء شـرقاً والمحافظات الساحلية غرباً ، يعود تاريخها إلى 500 سنة قبل الميلاد ، ويعتقد أنها كانت جزءا منن أرض مدين ودادان ، . وقد أوردها بطليموس في جغرافيته باسـم تبـاوا وهي كلمة لاتينية تعني المكان المنعزل إلا أن بعض المؤرخين ، يذكر أنهـا سميـت بذلك نسبة إلى عين ماء في المنطقـة هي عين تبـوك ، إبان غزوة الرسـول لهـا في السنة التاسعة للهجرة . أما التاريخ الحديث للمدينة فيبدأ مـن مـطلـع القرن العشرين ، حيث كانت محطة نقـل رئيسية على سكة حديد الحجاز ، التي كانت تربط المدينة المنورة بدمشق عبر الأردن . وقد دمر الجزء الأكبر من الخط أثناء الحرب العالمية الأولى ( 1914 – 1918 م ) .

الموقع:

 تقع مدينة تبوك على دائرة عرض 26و 56 وخط طول 28و 49 على بعد حوالي ( 679 ) كلم من المدينة المنورة وحوالي ( 1024) كلم عن مدينة جدة وحوالي ( 1304 ) كلم عن مدينة الرياض وحوالي ( 1729) كلم عن الدمام •

المناخ :

معتدل صيفا بارد شتاءاً .

الوصول :

عن طريق الجو : عبر مطار تبوك الدولي .

عن طريق البر : طريق الساحل ضباء – تبوك .

طريق المدينة – تبوك . - طريق حائل – تبوك .

طريق الجوف – تبوك

المنافذ الدولية

• طريق منفذ حالة عمار

• طريق منفذ الدرة .

عناصر المسار السياحي

قلعة تبوك وعين السكر : تقع في مركز المدينة التاريخي ، أنشئت في العصر العباسي وأعيد بناءها في عهد السلطان سليمان القانوني سنة 967 هـ ، .

مسجد التوبة : يقع في قلب مدينة تبوك ، ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، بني في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز في العصر الأموي .

جادة الأمير فهد بن سلطان : تقع في مركز المدينة التاريخي حيث تمتد المحال التجارية المتنوعة ومحال الأدوات الشعبية على جانبي الجادة .

متحف تبوك : تحت الإنشاء .

محطة سكة الحجاز : أنشئت عام 1906 م ، وهي من المحطات الرئيسية على خط سكة حديد الحجاز بين المدينة المنورة والشام وبها متحف ورشة السكة .

السوق المركزي : يقع في الجزء الشمالي للمدينة حيث تعرض فيها منتجات الزراعية للمنطقة من فواكه وخضروات وكذلك المنتجات الحيوانية المتنوعة

متحف الكناني : متحف خاص يحتوي على عديد من القطع التراثية المتنوعة . . مركز الأمير سلطان الحضاري : يقع بالقرب من مبنى أمارة المنطقة يحوي مسرح مكشوف ومدرج داخلي ومنطقة عرض كبيرة بالإضافة إلى المسطحات الخضراء والتي تحيط بالمباني ومنطقة مواقف داخلية وخارجية .

المنطقة الترفيهية المركزية : تقع في مركز المدينة حيث تحوي جلسات مفتوحة وحديقة للطيور وحديقة ترفيهية نسائية ومحال تجارية متنوعة ونادي رياضي وكذلك مركز ترفيهي بالإضافة الى المطاعم والكفتريات .

المنتزهات : تنتشر المنتزهات في أنحاء مدينة تبوك التي تحتضن زوارها وأنشطتهم المختلفة مثل منتزه الأمير فهد بن سلطان الواقع في الطريق الدائري الدولي المحيط بمدينة تبوك .

المزارع المحيطة : تحيط المزارع بمدينة تبوك من جهة الشرق على طريق المدينة المنورة حيث تنتشر المطاعم والكفتريات والمقاهي في هذا المنطقة الزراعية .

ميدان سباق الهجن : سباق سنوي يقام على شرف سمو أمير المنطقة ويقام ي مضمار خاص لسباق الإبل المعدة للسبق

جامع الوالدين : يعد أكبر مسجد في مدينة تبوك ، ذوطراز معماري فريد وتحيط به الحدائق العامة والمناطق المفتوحة . 

المميزات :

لا يوجد

التعليقات :

لا يوجد تعليقات

تبوك

تبوك: وهي العاصمة الإدارية للمنطقة ، وحلقة الوصـل بين محافظة تيماء شـرقاً والمحافظات الساحلية غرباً ، يعود تاريخها إلى 500 سنة قبل الميلاد ، ويعتقد أنها كانت جزءا منن أرض مدين ودادان ، . وقد أوردها بطليموس في جغرافيته باسـم تبـاوا وهي كلمة لاتينية تعني المكان المنعزل إلا أن بعض المؤرخين ، يذكر أنهـا سميـت بذلك نسبة إلى عين ماء في المنطقـة هي عين تبـوك ، إبان غزوة الرسـول لهـا في السنة التاسعة للهجرة . أما التاريخ الحديث للمدينة فيبدأ مـن مـطلـع القرن العشرين ، حيث كانت محطة نقـل رئيسية على سكة حديد الحجاز ، التي كانت تربط المدينة المنورة بدمشق عبر الأردن . وقد دمر الجزء الأكبر من الخط أثناء الحرب العالمية الأولى ( 1914 – 1918 م ) . • الموقع:  تقع مدينة تبوك على دائرة عرض 26و 56 وخط طول 28و 49 على بعد حوالي ( 679 ) كلم من المدينة المنورة وحوالي ( 1024) كلم عن مدينة جدة وحوالي ( 1304 ) كلم عن مدينة الرياض وحوالي ( 1729) كلم عن الدمام • المناخ : معتدل صيفا بارد شتاءاً . • الوصول : عن طريق الجو : عبر مطار تبوك الدولي . عن طريق البر : طريق الساحل ضباء – تبوك . طريق المدينة – تبوك . - طريق حائل – تبوك . طريق الجوف – تبوك المنافذ الدولية • طريق منفذ حالة عمار • طريق منفذ الدرة . عناصر المسار السياحي قلعة تبوك وعين السكر : تقع في مركز المدينة التاريخي ، أنشئت في العصر العباسي وأعيد بناءها في عهد السلطان سليمان القانوني سنة 967 هـ ، . مسجد التوبة : يقع في قلب مدينة تبوك ، ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ، بني في عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز في العصر الأموي . جادة الأمير فهد بن سلطان : تقع في مركز المدينة التاريخي حيث تمتد المحال التجارية المتنوعة ومحال الأدوات الشعبية على جانبي الجادة . متحف تبوك : تحت الإنشاء . محطة سكة الحجاز : أنشئت عام 1906 م ، وهي من المحطات الرئيسية على خط سكة حديد الحجاز بين المدينة المنورة والشام وبها متحف ورشة السكة . السوق المركزي : يقع في الجزء الشمالي للمدينة حيث تعرض فيها منتجات الزراعية للمنطقة من فواكه وخضروات وكذلك المنتجات الحيوانية المتنوعة متحف الكناني : متحف خاص يحتوي على عديد من القطع التراثية المتنوعة . . مركز الأمير سلطان الحضاري : يقع بالقرب من مبنى أمارة المنطقة يحوي مسرح مكشوف ومدرج داخلي ومنطقة عرض كبيرة بالإضافة إلى المسطحات الخضراء والتي تحيط بالمباني ومنطقة مواقف داخلية وخارجية . المنطقة الترفيهية المركزية : تقع في مركز المدينة حيث تحوي جلسات مفتوحة وحديقة للطيور وحديقة ترفيهية نسائية ومحال تجارية متنوعة ونادي رياضي وكذلك مركز ترفيهي بالإضافة الى المطاعم والكفتريات . المنتزهات : تنتشر المنتزهات في أنحاء مدينة تبوك التي تحتضن زوارها وأنشطتهم المختلفة مثل منتزه الأمير فهد بن سلطان الواقع في الطريق الدائري الدولي المحيط بمدينة تبوك . المزارع المحيطة : تحيط المزارع بمدينة تبوك من جهة الشرق على طريق المدينة المنورة حيث تنتشر المطاعم والكفتريات والمقاهي في هذا المنطقة الزراعية . ميدان سباق الهجن : سباق سنوي يقام على شرف سمو أمير المنطقة ويقام ي مضمار خاص لسباق الإبل المعدة للسبق جامع الوالدين : يعد أكبر مسجد في مدينة تبوك ، ذوطراز معماري فريد وتحيط به الحدائق العامة والمناطق المفتوحة . 

الرعاة والمشتركين

بعض الرعاة والمشتركين الذين نفتخر بالتعامل معهم

المنصة المتخصصة لتقنية نظم المعلومات
غرفة تبوك

القائمة البريدية

حمل التطبيق من هنا