حقل

حقل
قسم / المعالم الأثرية والتاريخية
منذ اكثر من شهر
  • 119
  • 0

وصف :

 

تعـد المحافظـة إحـدى البوابات الدوليـة البريـة للمملكة على دولـة الأردن ، كمـا تعـد إحدى أهم الوجهات السياحية في منطقة تبوك حيـث يتوافد إليها الـزوار من كافة مناطق المملكة ومن دول الخليج وهـذا الأمر عائد لمقوماتها الطبيعيـة المتنوعـة والمميزة حيث الشواطئ البكر الممتدة على طول سواحلها علـى خليج العقبـة بالإضافة إلى المناطق البرية الخلابة حيث تمتد الكثبان الرملية المتميزة بلونهـا الضـارب للحمرة وتلالهـا الصخريـة ذات التشكيل الخلاب التي تدعو ناظرها للتوقف والتأمل فيما حبا الله هذه المحافظة من جمال الطبيعـة ، هـذا بالإضافة إلى مناخهـا المتميز ، ويمتد تميز المحافظة الى حد الآخـر حـيـث أن الزائـر إلى محافظة حقـل يستطيع بالعين المجردة مشاهدة ثلاث دول في آن واحد

• الموقع تقع محافظـة حقل شمال غرب منطقة تبـوك على دائرة عرض ۱۸ و ۲۹ ه شمـالاً ، وخـط طـول 57 و 34 5 شرقاً في أقصـى الشمـال الغربـي للمنطقة وتحدها مدينة العقبة الأردنية ، وتبعد عن مدينة تبوك ٢٢٥ كلم .

• المناخ : معتـدل صيفاً ومعتدل شتاءاً ويتميـز عن كافة المناطق الساحلية ي المملكـة بانخفاض معـدل رطوبتـه النسبية علـى سواحل المحافظـة صيفاً وهطول الثلوج على مرتفعاتها الجبلية والصحراوية شتاءاً

 • الوصول : • براً : ۱. طريق تبوك – بئر بن هرماس – الشرف – حقل بطول حوالي ٢٢٥ كلم . ۲. طريق تبوك – شرما – البدع – الشرف – حقل بطول حوالي 340 كلم .

عناصر المسار السياحي

1.     الكورنيش الشمالي : يقع شمال المحافظة قبل المنفذ البري ذو إطلالة جميلة على الجزء الأخير من خليج العقبة

2.     منتزه النخيل التاريخيا : منتزه بحري يقع في بلدة حقل القديمة ويشتهر بأشجار النخيل التي تغطي مساحات شاسعة منه .

3.     منتزه الأمير فهد بن سلطان البحري : يقع بحي الشاطئ على مساحة ٩٧٥٠٠ م ٢ ، يطل مباشرة على البحر ويشتمل على قنوات مائية ومسطحات خضراء ورملية وممرات مشاه وقسم للشباب وقسم للعائلات ويحتوي على مطعم ذو تصميم معماري مميز .

4.     قلعة الملك عبد العزيز التاريخية : شيدت عام 1359 هـ في الحي القديم وبنيت بالحجر الجيري على طراز قلاع العصور الإسلامية .

5.     شاطئ السهبان : شاطئ هادي جميل ، مياهه دافئة نقية ، وهواؤه نقي صاف .

6.     شاطئ أم علم : شاطئ يحوي عدد من المنتجعات السياحية بالإضافة إلى جزء مخصص كمنطقة سباحة للشباب .

7.     المطل : منطقة مجهزة ذات إطلالة جميلة على المحافظة .

8.     شاطئ الوصل : يقع جنوب محافظة حقل على بعد حوالي ( ٢٠ كلم ) يتميز بطبيعته الخلابة والجزيرة المعروفة باسمه القريبة من شواطئه

9.     المرسى البحري بالوصل : : تحت الإنشاء

10.شاطئ الشريح : عبارة عن خليج صغير أرضه مستوية يتميز بطبيعته الجميلة ومناسبته للأنشطة البحرية المختلفة ، يقع جنوب محافظة حقل على بعد 30 كلم

11.شاطئ بئر الماشي : شاطئ هلالي الشكل يقع جنوب محافظة حقل على بعد حوالي ( 45 كلم ) غرقت بالقرب منه سفينة صغيرة عام ( 1395 هـ ) يظهر قسم منها فوق سطح الماء .

12.جبل اللوز : من أشهر جبال المنطقة وأعلاها ، يتميز بتكويناته الصخرية متعددة الألوان كما يتميز بتساقط الثلوج في فصل الشتاء وتتراكم على قمته وصفوحه مما يعطيه منظراً بديعاً .

13.الزيتة : تتميز المنطقة بتلالها الجبلية التي تأخذ شكل الخيام وكثبانها الرملية الضاربة للحمرة بالإضافة إلى اكتسائها بالثلوج في بعض المواسم .

14.منطقة علقان : منطقة صحراوية تتميز بتشكيلاتها الصخرية ومناظرها الطبيعية الخلابة وبرودة جوها .

المميزات :

لا يوجد

التعليقات :

لا يوجد تعليقات

حقل

  تعـد المحافظـة إحـدى البوابات الدوليـة البريـة للمملكة على دولـة الأردن ، كمـا تعـد إحدى أهم الوجهات السياحية في منطقة تبوك حيـث يتوافد إليها الـزوار من كافة مناطق المملكة ومن دول الخليج وهـذا الأمر عائد لمقوماتها الطبيعيـة المتنوعـة والمميزة حيث الشواطئ البكر الممتدة على طول سواحلها علـى خليج العقبـة بالإضافة إلى المناطق البرية الخلابة حيث تمتد الكثبان الرملية المتميزة بلونهـا الضـارب للحمرة وتلالهـا الصخريـة ذات التشكيل الخلاب التي تدعو ناظرها للتوقف والتأمل فيما حبا الله هذه المحافظة من جمال الطبيعـة ، هـذا بالإضافة إلى مناخهـا المتميز ، ويمتد تميز المحافظة الى حد الآخـر حـيـث أن الزائـر إلى محافظة حقـل يستطيع بالعين المجردة مشاهدة ثلاث دول في آن واحد • الموقع تقع محافظـة حقل شمال غرب منطقة تبـوك على دائرة عرض ۱۸ و ۲۹ ه شمـالاً ، وخـط طـول 57 و 34 5 شرقاً في أقصـى الشمـال الغربـي للمنطقة وتحدها مدينة العقبة الأردنية ، وتبعد عن مدينة تبوك ٢٢٥ كلم . • المناخ : معتـدل صيفاً ومعتدل شتاءاً ويتميـز عن كافة المناطق الساحلية ي المملكـة بانخفاض معـدل رطوبتـه النسبية علـى سواحل المحافظـة صيفاً وهطول الثلوج على مرتفعاتها الجبلية والصحراوية شتاءاً  • الوصول : • براً : ۱. طريق تبوك – بئر بن هرماس – الشرف – حقل بطول حوالي ٢٢٥ كلم . ۲. طريق تبوك – شرما – البدع – الشرف – حقل بطول حوالي 340 كلم . عناصر المسار السياحي 1.     الكورنيش الشمالي : يقع شمال المحافظة قبل المنفذ البري ذو إطلالة جميلة على الجزء الأخير من خليج العقبة 2.     منتزه النخيل التاريخيا : منتزه بحري يقع في بلدة حقل القديمة ويشتهر بأشجار النخيل التي تغطي مساحات شاسعة منه . 3.     منتزه الأمير فهد بن سلطان البحري : يقع بحي الشاطئ على مساحة ٩٧٥٠٠ م ٢ ، يطل مباشرة على البحر ويشتمل على قنوات مائية ومسطحات خضراء ورملية وممرات مشاه وقسم للشباب وقسم للعائلات ويحتوي على مطعم ذو تصميم معماري مميز . 4.     قلعة الملك عبد العزيز التاريخية : شيدت عام 1359 هـ في الحي القديم وبنيت بالحجر الجيري على طراز قلاع العصور الإسلامية . 5.     شاطئ السهبان : شاطئ هادي جميل ، مياهه دافئة نقية ، وهواؤه نقي صاف . 6.     شاطئ أم علم : شاطئ يحوي عدد من المنتجعات السياحية بالإضافة إلى جزء مخصص كمنطقة سباحة للشباب . 7.     المطل : منطقة مجهزة ذات إطلالة جميلة على المحافظة . 8.     شاطئ الوصل : يقع جنوب محافظة حقل على بعد حوالي ( ٢٠ كلم ) يتميز بطبيعته الخلابة والجزيرة المعروفة باسمه القريبة من شواطئه 9.     المرسى البحري بالوصل : : تحت الإنشاء 10.شاطئ الشريح : عبارة عن خليج صغير أرضه مستوية يتميز بطبيعته الجميلة ومناسبته للأنشطة البحرية المختلفة ، يقع جنوب محافظة حقل على بعد 30 كلم 11.شاطئ بئر الماشي : شاطئ هلالي الشكل يقع جنوب محافظة حقل على بعد حوالي ( 45 كلم ) غرقت بالقرب منه سفينة صغيرة عام ( 1395 هـ ) يظهر قسم منها فوق سطح الماء . 12.جبل اللوز : من أشهر جبال المنطقة وأعلاها ، يتميز بتكويناته الصخرية متعددة الألوان كما يتميز بتساقط الثلوج في فصل الشتاء وتتراكم على قمته وصفوحه مما يعطيه منظراً بديعاً . 13.الزيتة : تتميز المنطقة بتلالها الجبلية التي تأخذ شكل الخيام وكثبانها الرملية الضاربة للحمرة بالإضافة إلى اكتسائها بالثلوج في بعض المواسم . 14.منطقة علقان : منطقة صحراوية تتميز بتشكيلاتها الصخرية ومناظرها الطبيعية الخلابة وبرودة جوها .

الرعاة والمشتركين

بعض الرعاة والمشتركين الذين نفتخر بالتعامل معهم

المنصة المتخصصة لتقنية نظم المعلومات
غرفة تبوك

القائمة البريدية

حمل التطبيق من هنا