ضباء

ضباء
قسم / المعالم الأثرية والتاريخية
منذ اكثر من شهر
  • 113
  • 0

وصف :

 

تعـد المحافظـة البوابـة البحريـة الدوليـة للمملكـة في شمال البحر الأح حيث تسير الرحلات البحرية لجمهورية مصر العربية ، تتميز المحافظة بتنـوع مقوماتها السياحية حيث تزخر المحافظة بالعديد من المواقع والقلاع والقصـور التاريخيـة والتراثية متنوعة الحقبات وكذلـك شواطئها الجميلة الممتـدة شمـال وجنوب المحافظة على شواطئ البحر الأحمـر ، هذا بالإضافة إلى ظهيرهـا الجغـراي المتميز حيـث منطقة الديسة الشامخة بجبالها التي يخترقهـا وادي مميز يعيون المياه الجارية طوال العام ومزارعه المنتجة لعدد من منتجات التي تسابق عليها المستهلكون لتميزها

الموقع

تقع محافظـة ضباء غـرب مدينة تبوك على ساحل البحر الأحمر على خط طول 35/40 وخط عرض ٢٧ / ۲۰ على بعد ٢٠٠ كلم من مدينة تبوك و 165 كلم عن محافظة الوجه التي تحدها جنوباً .

المناخ :

حار صيفاً معتدل شتاءاً .

الوصول :

• جـوا : عبر مطار تبوك الدولي أو مطار الوجه المحلي . • براً : 1. عن طريق تبوك – ضباء شرقاً بطول حوالي 190 كلم . ٢. عن طريق الساحل الوجه – ضباء جنوباً بطول حوالي 145 كلم . 3. عن طريق ضباء – حقل شمالا بطول حوالي ٢٧٠ كلم . • بحراً : عن طريق ميناء ضباء البحري .

عناصر المسار السياحي

1.     قلعة الملك عبد العزيز : تعد أهم المباني التاريخية في المحافظة ، شيدت عام ١٣٥٢ هـ لتكون مقراً لأمارة المنطقة.

2.     مرسى ضباء : يقع في قلب المنطقة التاريخية

3.     الحديقة الجبلية التراثية : تقع في المنطقة التاريخية

4.     البلدة القديمة : تتميز البلدة القديمة بعمارتها التقليدية وزخارف مبانيها الهندسية والنباتية التي تظهر على النوافذ والرواشين الخشبية وقد استخدم الحجر الجيري والطين والنورة كمواد أساسية للبناء وتشييد المنازل والتي كانت في غالبها من دورين أو ثلاثة .

5.     آبار السلطانية : تقع في أعلى وادي ضباء شرقاً ، ثلاثة منها قديمة حفرت * القرن الحادي عشر الهجري .

6.     منتزه الأمير فهد بن سلطان (اللوتس) : يعد امتداداً للمنتزه * الجزء الجنوبي للمدينة ، يمتاز بتصميمه على شكل زهرة اللوتس .

7.     منتزه الأمير فهد بن سلطان ( الشمالي ) : يقع في الجزء الشمالي من مدينة ضباء ، يحوي العديد من الجلسات الشاطئية المظللة وملاعب الأطفال

8.     شاطئ الليانة : شاطئ جميل يقع شمال على بعد حوالي ٢٥ كلم .

9.     قلعة المويلح : إحدى المحطات الرئيسية على طريق الحج المصري ، بنيت * عهد السلطان سليمان القانوني سنة 968 هـ .

10. قلعة الأزنم : تقع إلى الجنوب من المحافظة على بعد 45 كلم وهي من المحطات الرئيسية على طريق الحج الساحلي خلال العصور الإسلامية المتأخرة ، أعيد بناؤها سنة ٩٤٦ هـ .

11. الميناء الدولي : ميناء بحري للرحلات البحرية الدولية .

12. الديسة : تقع شرق المحافظة على بعد حوالي ١٢٠ كلم وهي واحة زراعية تحيط بها الجبال من جهتين بتشكيل صخري رائع ملائم لرياضة التسلق ، تعد الديسة منطقة استقرار قديم من عصر ما قبل التاريخ إلى الفترة الإسلامية .

13. شرما : شاطئ رملي جميل يقع شمال ضباء على بعد حوالي 90 كلم .

14. الخريبة : منطقة تتميز بشواطئها الجميلة ومياهها الصافية .

المميزات :

لا يوجد

التعليقات :

لا يوجد تعليقات

ضباء

  تعـد المحافظـة البوابـة البحريـة الدوليـة للمملكـة في شمال البحر الأح حيث تسير الرحلات البحرية لجمهورية مصر العربية ، تتميز المحافظة بتنـوع مقوماتها السياحية حيث تزخر المحافظة بالعديد من المواقع والقلاع والقصـور التاريخيـة والتراثية متنوعة الحقبات وكذلـك شواطئها الجميلة الممتـدة شمـال وجنوب المحافظة على شواطئ البحر الأحمـر ، هذا بالإضافة إلى ظهيرهـا الجغـراي المتميز حيـث منطقة الديسة الشامخة بجبالها التي يخترقهـا وادي مميز يعيون المياه الجارية طوال العام ومزارعه المنتجة لعدد من منتجات التي تسابق عليها المستهلكون لتميزها • الموقع تقع محافظـة ضباء غـرب مدينة تبوك على ساحل البحر الأحمر على خط طول 35/40 وخط عرض ٢٧ / ۲۰ على بعد ٢٠٠ كلم من مدينة تبوك و 165 كلم عن محافظة الوجه التي تحدها جنوباً . • المناخ : حار صيفاً معتدل شتاءاً . • الوصول : • جـوا : عبر مطار تبوك الدولي أو مطار الوجه المحلي . • براً : 1. عن طريق تبوك – ضباء شرقاً بطول حوالي 190 كلم . ٢. عن طريق الساحل الوجه – ضباء جنوباً بطول حوالي 145 كلم . 3. عن طريق ضباء – حقل شمالا بطول حوالي ٢٧٠ كلم . • بحراً : عن طريق ميناء ضباء البحري . عناصر المسار السياحي 1.     قلعة الملك عبد العزيز : تعد أهم المباني التاريخية في المحافظة ، شيدت عام ١٣٥٢ هـ لتكون مقراً لأمارة المنطقة. 2.     مرسى ضباء : يقع في قلب المنطقة التاريخية 3.     الحديقة الجبلية التراثية : تقع في المنطقة التاريخية 4.     البلدة القديمة : تتميز البلدة القديمة بعمارتها التقليدية وزخارف مبانيها الهندسية والنباتية التي تظهر على النوافذ والرواشين الخشبية وقد استخدم الحجر الجيري والطين والنورة كمواد أساسية للبناء وتشييد المنازل والتي كانت في غالبها من دورين أو ثلاثة . 5.     آبار السلطانية : تقع في أعلى وادي ضباء شرقاً ، ثلاثة منها قديمة حفرت * القرن الحادي عشر الهجري . 6.     منتزه الأمير فهد بن سلطان (اللوتس) : يعد امتداداً للمنتزه * الجزء الجنوبي للمدينة ، يمتاز بتصميمه على شكل زهرة اللوتس . 7.     منتزه الأمير فهد بن سلطان ( الشمالي ) : يقع في الجزء الشمالي من مدينة ضباء ، يحوي العديد من الجلسات الشاطئية المظللة وملاعب الأطفال 8.     شاطئ الليانة : شاطئ جميل يقع شمال على بعد حوالي ٢٥ كلم . 9.     قلعة المويلح : إحدى المحطات الرئيسية على طريق الحج المصري ، بنيت * عهد السلطان سليمان القانوني سنة 968 هـ . 10. قلعة الأزنم : تقع إلى الجنوب من المحافظة على بعد 45 كلم وهي من المحطات الرئيسية على طريق الحج الساحلي خلال العصور الإسلامية المتأخرة ، أعيد بناؤها سنة ٩٤٦ هـ . 11. الميناء الدولي : ميناء بحري للرحلات البحرية الدولية . 12. الديسة : تقع شرق المحافظة على بعد حوالي ١٢٠ كلم وهي واحة زراعية تحيط بها الجبال من جهتين بتشكيل صخري رائع ملائم لرياضة التسلق ، تعد الديسة منطقة استقرار قديم من عصر ما قبل التاريخ إلى الفترة الإسلامية . 13. شرما : شاطئ رملي جميل يقع شمال ضباء على بعد حوالي 90 كلم . 14. الخريبة : منطقة تتميز بشواطئها الجميلة ومياهها الصافية .

الرعاة والمشتركين

بعض الرعاة والمشتركين الذين نفتخر بالتعامل معهم

المنصة المتخصصة لتقنية نظم المعلومات
غرفة تبوك

القائمة البريدية

حمل التطبيق من هنا