الوجه

الوجه
قسم / المعالم الأثرية والتاريخية
منذ اكثر من شهر
  • 104
  • 0

وصف :

 

تمتـاز محافظة الوجـه بالإضافة إلى شواطئهـا الخلابـة وجزرهـا الممتـدة علـى طوال سواحلهـا بالمنطقة التاريخية في مركز المدينة حيث تقف مبانيها التراثية شامخـه تحكـي قصـه الوجه عـبر التاريخ محافظة علـى نسيجها العمـراني الـذي قل ما يجد في العديد والعديد من المدن ، هذا بالإضافة الى احتواء المحافظة على المواقع والقصور والقلاع التاريخية والاثرية والتراثية المميزة فهي بحق محافظة تتكامل بها المقومات الطبيعية والتاريخية المميزة

 الموقع :

تقع محافظة الوجه على دائرة عرض ٢٦ ١٢ درجة شمالا وخط طول 36 ٢٨ درجـة شرقاً ، ترتفع عن سطح البحر ٢٣ م ، بين محافظة ضباء شمالاً والتي تبعـد عنهـا حـوالي 170 كلم ومحافظة أملـج جنوباً على بعـد 170 كلم وكذلك محافظة العـلا التاريخيـة شرقاً على بعد حوالي ٢٥٠ كلـم ، وحائل 750 كلم ، كما وتبعد عن مدينة تبوك حوالي 350 كلم .

المناخ :

حار صيفاً معتدل شتاءاً

الوصول :

• جوا : عبر مطار الوجه الإقليمي • برا : 1. يمكن الوصول شمالا من مدينة تبوك : عن طريق تبوك – ضباء – الوجه بطول حوالي 340 كلم . ٢. يمكن الوصول جنوباً من محافظة أملج : عن طريق محافظة أملج – الوجه بطول حوالي 160 كلم

عناصر المسار السياحي

1.     منتزه زاعم السياحي : يقع شمال محافظة الوجه على مساحة تقريبيه تبلغ حوالي ٢٠٠٠٠ م ٢ على شكل هلال ، مهيئة للنزهات ، تقام فيه عدد من فعاليات ومهرجانات المنطقة .

2.     الكورنيش : كورنيش يمتد على طول ٢٥ كلم من حرامل شمالاً حتى البدة القديمة جنوباً مرتفعة عن مستوى البحر .

3.     الصهاريج

4.     المنطقة التاريخية : أحد أهم مراكز المدن التاريخية في المنطقة نظراً لاحتفاظها بنسيجها العمراني القديم ، تضم البلدة القديمة العديد من المباني القديمة المبنية من الحجر ، وتتميز المباني بأبوابها ونوافذها الخشبية المزخرفة .

5.     قصر الإمارة التاريخي : من أحد معالمها التاريخية والمعمارية وشاهد على تاريخها الحديث

6.     قلعة السوق .

7.     السوق القديم .

8.     القاووش .

9.     سوق المناخة : سوق جديد يقع في المنطقة القديمة مطل مباشرة على الميناء القديم يحوي محال لبيع السمك ومطاعم وكفتريات واماكن للجلوس

10. قلعة الزريب : قلعة تعود للعهد العثماني ، مبنية من الحجر تتميز بطرازها المعماري لها أربعة أبراج * أركانها الأربعة ، لحماية حجاج بيت الله الحرام ، ويمكن تأهيلها لأنشطة سياحية متعددة كمتحف سياحي .

11. الآبار السلطانية : تعد من المعالم التاريخية وهي عبارة عن مجموعة من الآبار المجاورة لقلعة الزريب .

المميزات :

لا يوجد

التعليقات :

لا يوجد تعليقات

الوجه

  تمتـاز محافظة الوجـه بالإضافة إلى شواطئهـا الخلابـة وجزرهـا الممتـدة علـى طوال سواحلهـا بالمنطقة التاريخية في مركز المدينة حيث تقف مبانيها التراثية شامخـه تحكـي قصـه الوجه عـبر التاريخ محافظة علـى نسيجها العمـراني الـذي قل ما يجد في العديد والعديد من المدن ، هذا بالإضافة الى احتواء المحافظة على المواقع والقصور والقلاع التاريخية والاثرية والتراثية المميزة فهي بحق محافظة تتكامل بها المقومات الطبيعية والتاريخية المميزة  • الموقع : تقع محافظة الوجه على دائرة عرض ٢٦ ١٢ درجة شمالا وخط طول 36 ٢٨ درجـة شرقاً ، ترتفع عن سطح البحر ٢٣ م ، بين محافظة ضباء شمالاً والتي تبعـد عنهـا حـوالي 170 كلم ومحافظة أملـج جنوباً على بعـد 170 كلم وكذلك محافظة العـلا التاريخيـة شرقاً على بعد حوالي ٢٥٠ كلـم ، وحائل 750 كلم ، كما وتبعد عن مدينة تبوك حوالي 350 كلم . • المناخ : حار صيفاً معتدل شتاءاً • الوصول : • جوا : عبر مطار الوجه الإقليمي • برا : 1. يمكن الوصول شمالا من مدينة تبوك : عن طريق تبوك – ضباء – الوجه بطول حوالي 340 كلم . ٢. يمكن الوصول جنوباً من محافظة أملج : عن طريق محافظة أملج – الوجه بطول حوالي 160 كلم عناصر المسار السياحي 1.     منتزه زاعم السياحي : يقع شمال محافظة الوجه على مساحة تقريبيه تبلغ حوالي ٢٠٠٠٠ م ٢ على شكل هلال ، مهيئة للنزهات ، تقام فيه عدد من فعاليات ومهرجانات المنطقة . 2.     الكورنيش : كورنيش يمتد على طول ٢٥ كلم من حرامل شمالاً حتى البدة القديمة جنوباً مرتفعة عن مستوى البحر . 3.     الصهاريج 4.     المنطقة التاريخية : أحد أهم مراكز المدن التاريخية في المنطقة نظراً لاحتفاظها بنسيجها العمراني القديم ، تضم البلدة القديمة العديد من المباني القديمة المبنية من الحجر ، وتتميز المباني بأبوابها ونوافذها الخشبية المزخرفة . 5.     قصر الإمارة التاريخي : من أحد معالمها التاريخية والمعمارية وشاهد على تاريخها الحديث 6.     قلعة السوق . 7.     السوق القديم . 8.     القاووش . 9.     سوق المناخة : سوق جديد يقع في المنطقة القديمة مطل مباشرة على الميناء القديم يحوي محال لبيع السمك ومطاعم وكفتريات واماكن للجلوس 10. قلعة الزريب : قلعة تعود للعهد العثماني ، مبنية من الحجر تتميز بطرازها المعماري لها أربعة أبراج * أركانها الأربعة ، لحماية حجاج بيت الله الحرام ، ويمكن تأهيلها لأنشطة سياحية متعددة كمتحف سياحي . 11. الآبار السلطانية : تعد من المعالم التاريخية وهي عبارة عن مجموعة من الآبار المجاورة لقلعة الزريب .

الرعاة والمشتركين

بعض الرعاة والمشتركين الذين نفتخر بالتعامل معهم

المنصة المتخصصة لتقنية نظم المعلومات
غرفة تبوك

القائمة البريدية

حمل التطبيق من هنا