أملج

أملج
قسم / المعالم الأثرية والتاريخية
منذ اكثر من شهر
  • 143
  • 1

وصف :

 

تمتـاز محافظة أملج بشواطئها الخلابة وجزرها الممتدة على طول سواحلها وغناهـا بالأحياء البحريـة وشعابهـا المرجانية الخلابة والتـي أهلتها لتكون مقصـداً سياحياً لمـن تهويهـم رياضـة الغوص في كافة مناطق المملكـة ، كما تمتـاز المحافظـة بكونهـا واحة ساحليـة على البحر الأحمر لانتشار النخيل علـى شواطئهـا ليمتزج لونها الأخضر مع زرقة مياه البحر الصافي منظر ، أمـا فيمـا يتعلق بمقومـات المحافظة التاريخية فهـي لا تقل روعة عن مقوماتهـا الطبيعيـة حيث تنتشر المواقع التراثية الضاربة في القدم في كافة بديع ، أرجاء المحافظة

الموقع

 تقـع محافظـة أملـج عـلـى خـط طـول ( 37/14 ) وخـط عرض ( ٢٥/٥ ) بين محافظتـي الوجه شمالاً وينبع جنوبـاً وتبعد عن مدينة تبوك بحوالي ( 500 ) كلم

المناخ :

حار صيفاً معتدل شتاءاً .

الوصول :

• برا : 1. يمكن الوصول شمالا من مدينة تبوك : عن طريق تبوك – ضباء – الوجه – أملج بطول حوالي 500 كلم . ٢. يمكن الوصول جنوباً من محافظة ينبع : عن طريق ينبع - أملج بطول حوالي 150 كم .

عناصر المسار السياحي

 

1.     قصر الامارة والبلدة القديمة : يقع شمال غرب المسجد الكبير في منطقة التاريخية بني من طابقين بالحجر الجيري على طراز العمارة التقليدية .

2.     السوق القديم : السوق الشعبي الذي تشتهر منذ القدم ويتم من خلاله عرض وبيع المنتجات التقليدية المتنوعة .

3.     الميناء التاريخي : ميناء المحافظة والذي شهد العديد من الحقبات التاريخية.

4.     سوق السمك : سوق مميز يعرض فيه الصيادون شتى أنواع الأسماك التي تشتهر بها المحافظة .

5.     منتزه الدقم : شاطئ يمتد لمسافة 8 كلم شمال مدينة أملج ، ويتألف من جزئين ، الجزء الأول رملي وتتوافر به ألعاب للأطفال ومجموعة مظلات ، أما الجزء الثاني فيتميز بشاطئه الرملي و بكثرة أشجار نخيله .

6.     شاطئ الحوراء : يقع على بعد عشرة كيلومترات شمال محافظة أملج ، كانت ي القرن الهجري الأول ميناء للمدن الداخلية الواقعة خلفها في منطقة وادي القرن .

7.     شاطئ الحرة : شاطئ بجوار قرية الحرة على بعد ٢٠ كلم شمال أملج ، ويمتد لمسافة ٢ كلم وبعرض 1 كلم تقريبا ، وأرضة صخرية .

8.     الكورنيش الجنوبي : كورنيش مميز يقع عند المدخل الجنوبي للمحافظة .

9.     شاطئ رأس الشبعان : يقع جنوب محافظة أملج على بعد حوالي 30 كلم ويمتد لمسافة 5 كلم ، يضم رأساً يمتد داخل البحر مشكلاً شاطئاً هلالي الشكل يتميز برماله وتدرج عمق مياهه .

المميزات :

لا يوجد

التعليقات :

لا يوجد تعليقات

أملج

  تمتـاز محافظة أملج بشواطئها الخلابة وجزرها الممتدة على طول سواحلها وغناهـا بالأحياء البحريـة وشعابهـا المرجانية الخلابة والتـي أهلتها لتكون مقصـداً سياحياً لمـن تهويهـم رياضـة الغوص في كافة مناطق المملكـة ، كما تمتـاز المحافظـة بكونهـا واحة ساحليـة على البحر الأحمر لانتشار النخيل علـى شواطئهـا ليمتزج لونها الأخضر مع زرقة مياه البحر الصافي منظر ، أمـا فيمـا يتعلق بمقومـات المحافظة التاريخية فهـي لا تقل روعة عن مقوماتهـا الطبيعيـة حيث تنتشر المواقع التراثية الضاربة في القدم في كافة بديع ، أرجاء المحافظة • الموقع  تقـع محافظـة أملـج عـلـى خـط طـول ( 37/14 ) وخـط عرض ( ٢٥/٥ ) بين محافظتـي الوجه شمالاً وينبع جنوبـاً وتبعد عن مدينة تبوك بحوالي ( 500 ) كلم • المناخ : حار صيفاً معتدل شتاءاً . • الوصول : • برا : 1. يمكن الوصول شمالا من مدينة تبوك : عن طريق تبوك – ضباء – الوجه – أملج بطول حوالي 500 كلم . ٢. يمكن الوصول جنوباً من محافظة ينبع : عن طريق ينبع - أملج بطول حوالي 150 كم . عناصر المسار السياحي   1.     قصر الامارة والبلدة القديمة : يقع شمال غرب المسجد الكبير في منطقة التاريخية بني من طابقين بالحجر الجيري على طراز العمارة التقليدية . 2.     السوق القديم : السوق الشعبي الذي تشتهر منذ القدم ويتم من خلاله عرض وبيع المنتجات التقليدية المتنوعة . 3.     الميناء التاريخي : ميناء المحافظة والذي شهد العديد من الحقبات التاريخية. 4.     سوق السمك : سوق مميز يعرض فيه الصيادون شتى أنواع الأسماك التي تشتهر بها المحافظة . 5.     منتزه الدقم : شاطئ يمتد لمسافة 8 كلم شمال مدينة أملج ، ويتألف من جزئين ، الجزء الأول رملي وتتوافر به ألعاب للأطفال ومجموعة مظلات ، أما الجزء الثاني فيتميز بشاطئه الرملي و بكثرة أشجار نخيله . 6.     شاطئ الحوراء : يقع على بعد عشرة كيلومترات شمال محافظة أملج ، كانت ي القرن الهجري الأول ميناء للمدن الداخلية الواقعة خلفها في منطقة وادي القرن . 7.     شاطئ الحرة : شاطئ بجوار قرية الحرة على بعد ٢٠ كلم شمال أملج ، ويمتد لمسافة ٢ كلم وبعرض 1 كلم تقريبا ، وأرضة صخرية . 8.     الكورنيش الجنوبي : كورنيش مميز يقع عند المدخل الجنوبي للمحافظة . 9.     شاطئ رأس الشبعان : يقع جنوب محافظة أملج على بعد حوالي 30 كلم ويمتد لمسافة 5 كلم ، يضم رأساً يمتد داخل البحر مشكلاً شاطئاً هلالي الشكل يتميز برماله وتدرج عمق مياهه .

الرعاة والمشتركين

بعض الرعاة والمشتركين الذين نفتخر بالتعامل معهم

المنصة المتخصصة لتقنية نظم المعلومات
غرفة تبوك

القائمة البريدية

حمل التطبيق من هنا