تيماء

تيماء
قسم / المعالم الأثرية والتاريخية
منذ اكثر من شهر
  • 271
  • 0

وصف :

 

تعـد محافظـة تيمـاء إحـدى أهـم المحافظات في المملكة العربية السعوديـة لتميزهـا بوفـرة مياهها وخصوبـة تربتها وموقعها الجغـراغ الذي أهلها لأن تكـون مستقـراً حضارياً على مر العصـور ، وبقيت شواهدهـا كمتحف مفتوح يحـوي شواهد لحضارات على مر التاريخ وما زال هذا المتحف يبهر المهتمين بالآثار إضافـة لما يتم اكتشافه مـن القطع والشواهد الأثرية التي تجود بها التنقيبـات الأثرية والمستمرة في هذه المحافظة مما سيجعلها مقصداً سياحياً واعدا وهو ما سيعكس أثره الإيجابي على المحافظة ثقافياً واقتصادياً .

الموقع:

 تقـع محافظـة تيمـاء في الجزء الجنوبـي الشرقي لمنطقة تبـوك ما بين درجة خط العرض ۲۷ درجة ٣٨ دقيقة وخط الطـول ٣٨ درجة ٢٩ دقيقة وعلى بعد ٢٦٥ كلم من مدينة تبوك وعن المدينة المنورة ٤٢٠ كلم .

المناخ :

معتدل صيفا بارد شتاءاً .

الوصول :

-         برا من مدينة تبوك عبر طريق تبوك – تيماء بطول حوالي ٢٦٠ كلم

-         برا من مدينة العلا عبر طريق العلا – تيماء بطول حوالي ٢٢٠ كلم

عناصر المسار السياحي

1.     متحف تيماء : مركز أبحاث متكامل يحوي معمل للترميم ومعمل للرسم والمساحة وآخر للتصوير وقاعة محاضرات ومكاتب إدارية ومستودعات للآثار وأخرى للأدوات الحقلية والمكتبية إضافة إلى صالة العرض التي اشتملت على عرض للقطع الأثرية والمعلومات والخرائط والصور تم ترتيبها بأسلوب علمي روعي في العرض الأقدم فالأحدث ، وقد تم افتتاح المتحف للزوار على شرف سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان 41413 / 6 / 7 هـ .

2.     قصر الحمراء : مبنى ذو ثلاثة أقسام الأول معبد والآخرين للسكن تم الكشف عنه ي عام 1399 هـ من أهم معثوراته مسلة تحمل نصاً أراميا وآخر مكعب يحوي مشاهد دينية يعود لقرن السادس ق .م .

3.     قصر الرضم : عبارة عن حصن مربع وسطه بئر مشيد من الحجارة المصقولة ذو دعامات 4 زواياه ووسطه من الخارج عرض جداره يصل المترين يعود تاريخه لمنتصف الألف الأول ق.م .

4.     بئر هداج : أكبر بئر عرفه العالم القديم يعود في تاريخه إلى منتصف القرن السادس من الألف الأول قبل الميلاد تم حفره وشيدت جدرانه أثناء الاحتلال البابلي لتيماء - القرن السادس ق.م

5.     المنطقة التاريخية : تم ترميمها لتعكس التراث العمراني المميز في المحافظة .

6.     قصر الرمان : قصر عظیم محصن بازدواجية الجدران الخارجية ووجود الأبراج والكتالات ، بني عام 1335 هـ مساحته التقريبية حوالي ٦٠٠٠ م ٢ ومقام من الحجارة واللبن ، مقرا للإمارة حتى العام 1398 هـ . .

7.     قرية : وهو موقع كبير الحجم تزيد مساحته على الثلاثمائة هكتار يحوي الكثير من المعالم العمرانية المشيدة من الحجارة منها القصور المباني المدنية والمنشآت الزراعية من آبار وقنوات ري ومرافق متعددة ويحوي الموقع مدافن من الفترة الآرامية .

8.     متحف الفجر : متحف خاص يحوي العديد من القطع التراثية المميزة .

9.     مدافن الصناعية : مدافن محفورة في باطن الأرض تعود عناصرها المعمارية للقرن السادس قبل الميلاد .

10. مدافن صعصع: مقابر ركامية مبنية من الصخور تعود إلى عصر ما قبل التاريخ .

11.منتزه الأمير فهد بن سلطان: منتره ترفيهي يقع عند مدخل المحافظة الشمالي

مصدر الصورة : صحيفة الجزيرة

المميزات :

لا يوجد

التعليقات :

لا يوجد تعليقات

تيماء

  تعـد محافظـة تيمـاء إحـدى أهـم المحافظات في المملكة العربية السعوديـة لتميزهـا بوفـرة مياهها وخصوبـة تربتها وموقعها الجغـراغ الذي أهلها لأن تكـون مستقـراً حضارياً على مر العصـور ، وبقيت شواهدهـا كمتحف مفتوح يحـوي شواهد لحضارات على مر التاريخ وما زال هذا المتحف يبهر المهتمين بالآثار إضافـة لما يتم اكتشافه مـن القطع والشواهد الأثرية التي تجود بها التنقيبـات الأثرية والمستمرة في هذه المحافظة مما سيجعلها مقصداً سياحياً واعدا وهو ما سيعكس أثره الإيجابي على المحافظة ثقافياً واقتصادياً . الموقع:  تقـع محافظـة تيمـاء في الجزء الجنوبـي الشرقي لمنطقة تبـوك ما بين درجة خط العرض ۲۷ درجة ٣٨ دقيقة وخط الطـول ٣٨ درجة ٢٩ دقيقة وعلى بعد ٢٦٥ كلم من مدينة تبوك وعن المدينة المنورة ٤٢٠ كلم . المناخ : معتدل صيفا بارد شتاءاً . الوصول : -         برا من مدينة تبوك عبر طريق تبوك – تيماء بطول حوالي ٢٦٠ كلم -         برا من مدينة العلا عبر طريق العلا – تيماء بطول حوالي ٢٢٠ كلم عناصر المسار السياحي 1.     متحف تيماء : مركز أبحاث متكامل يحوي معمل للترميم ومعمل للرسم والمساحة وآخر للتصوير وقاعة محاضرات ومكاتب إدارية ومستودعات للآثار وأخرى للأدوات الحقلية والمكتبية إضافة إلى صالة العرض التي اشتملت على عرض للقطع الأثرية والمعلومات والخرائط والصور تم ترتيبها بأسلوب علمي روعي في العرض الأقدم فالأحدث ، وقد تم افتتاح المتحف للزوار على شرف سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان 41413 / 6 / 7 هـ . 2.     قصر الحمراء : مبنى ذو ثلاثة أقسام الأول معبد والآخرين للسكن تم الكشف عنه ي عام 1399 هـ من أهم معثوراته مسلة تحمل نصاً أراميا وآخر مكعب يحوي مشاهد دينية يعود لقرن السادس ق .م . 3.     قصر الرضم : عبارة عن حصن مربع وسطه بئر مشيد من الحجارة المصقولة ذو دعامات 4 زواياه ووسطه من الخارج عرض جداره يصل المترين يعود تاريخه لمنتصف الألف الأول ق.م . 4.     بئر هداج : أكبر بئر عرفه العالم القديم يعود في تاريخه إلى منتصف القرن السادس من الألف الأول قبل الميلاد تم حفره وشيدت جدرانه أثناء الاحتلال البابلي لتيماء - القرن السادس ق.م 5.     المنطقة التاريخية : تم ترميمها لتعكس التراث العمراني المميز في المحافظة . 6.     قصر الرمان : قصر عظیم محصن بازدواجية الجدران الخارجية ووجود الأبراج والكتالات ، بني عام 1335 هـ مساحته التقريبية حوالي ٦٠٠٠ م ٢ ومقام من الحجارة واللبن ، مقرا للإمارة حتى العام 1398 هـ . . 7.     قرية : وهو موقع كبير الحجم تزيد مساحته على الثلاثمائة هكتار يحوي الكثير من المعالم العمرانية المشيدة من الحجارة منها القصور المباني المدنية والمنشآت الزراعية من آبار وقنوات ري ومرافق متعددة ويحوي الموقع مدافن من الفترة الآرامية . 8.     متحف الفجر : متحف خاص يحوي العديد من القطع التراثية المميزة . 9.     مدافن الصناعية : مدافن محفورة في باطن الأرض تعود عناصرها المعمارية للقرن السادس قبل الميلاد . 10. مدافن صعصع: مقابر ركامية مبنية من الصخور تعود إلى عصر ما قبل التاريخ . 11.منتزه الأمير فهد بن سلطان: منتره ترفيهي يقع عند مدخل المحافظة الشمالي مصدر الصورة : صحيفة الجزيرة

الرعاة والمشتركين

بعض الرعاة والمشتركين الذين نفتخر بالتعامل معهم

المنصة المتخصصة لتقنية نظم المعلومات
غرفة تبوك

القائمة البريدية

حمل التطبيق من هنا