البدع

البدع
قسم / المعالم الأثرية والتاريخية
منذ اكثر من شهر
  • 308
  • 0

وصف :

البـدع

تعـرف البدع من القدم حيث تحـوي العديد من الشواهد الحضارية المتتالية مـن فـتـرات مـا قبل الميلاد وعلـى مر العصـور وحتى فجر الإسلام ، واستمر ازدهارهـا حـتـى الـيـوم ، كمـا تمتـاز المنطقـة بالمناطـق الطبيعية المحيطة بها المتمثلة بالشواطئ الخلابة والمتنوعة بقيال ورأس الشيخ حميد ومقنا .

الموقع

تقـع البـدع غـرب مدينة تبـوك على بعد حـوالي ٢٢٥ كلم ما بين خطي طول 34/30 و 35/30 شمالا وخطي عرض ۲۸/۰۰ و ۲۹/۰۰ شرقاً .

المناخ :

يعد مناخ البدع معتدل صيفاً بارد شتاءاً

الوصول :

 يمكن الوصول من خلال :

1.     طريق تبوك – شرما – البدع بطول حوالي ٢٠٥ كلم .

2.     طريق تبوك – بئر بن هرماس – الشرف – البدع بطول حوالي ٢٢٠ كلم .

3.     ميناء ضبـاء البحـري عـبـر طريق ضبـاء – شرما - البـدع بطول حوالي ۱۳۰ کلم

عناصر المسار السياحي

1.      مغاير شعيب : كهوف منحوتة من الوجهات الصخرية على غرار مدائن صالح يعود تاريخها إلى الفترة النبطية وتتميز واجهاتها بعناصر زخرفية قديمة .

2.     بئر السعداني : بئر قديم ي جبل صغير على الضفة الشرقية لوادي عفال .

3.     شاطئ مقنا التاريخية : شاطئ بكر يتميز بجمال خلجانه وبالتدرجات اللونية لتشكيلاته الرملية وبتنوع بيئته البحرية .

4.     عيون مقنا التاريخية : عيون مياه قديمة تنبع في أرض مرتفعة مطلة على شاطئ مقنا ومخترقة مزارع النخيل الواقعة في مدخل مقنا من جهة الشرق .

5.     ممر طيب اسم : وهو الجزء السفلي من وادي يخترق الجبال ويشكل ممراً جبلياً بين البحر وبطن الوادي ، يتميز بشاطئه الرملي الجميل وتنتشر به أعداد من النخيل وهو من أفضل المواقع لتسلق الجبال .

6.     شاطئ رأس الشيخ حميد : وهو على شكل لسان بحري على مدخل خليج العقبة ، يتميز بطبيعته وتضاريسه ومواجهته لجزيرتي تيران والصنافير.

7.     شاطئ قيال : شاطئ يتميز برماله الخلابة ومياهه النقية وانتشار نخيل الدوم على طول سواحله .

المميزات :

لا يوجد

التعليقات :

لا يوجد تعليقات

البدع

البـدع تعـرف البدع من القدم حيث تحـوي العديد من الشواهد الحضارية المتتالية مـن فـتـرات مـا قبل الميلاد وعلـى مر العصـور وحتى فجر الإسلام ، واستمر ازدهارهـا حـتـى الـيـوم ، كمـا تمتـاز المنطقـة بالمناطـق الطبيعية المحيطة بها المتمثلة بالشواطئ الخلابة والمتنوعة بقيال ورأس الشيخ حميد ومقنا . • الموقع تقـع البـدع غـرب مدينة تبـوك على بعد حـوالي ٢٢٥ كلم ما بين خطي طول 34/30 و 35/30 شمالا وخطي عرض ۲۸/۰۰ و ۲۹/۰۰ شرقاً . • المناخ : يعد مناخ البدع معتدل صيفاً بارد شتاءاً الوصول :  يمكن الوصول من خلال : 1.     طريق تبوك – شرما – البدع بطول حوالي ٢٠٥ كلم . 2.     طريق تبوك – بئر بن هرماس – الشرف – البدع بطول حوالي ٢٢٠ كلم . 3.     ميناء ضبـاء البحـري عـبـر طريق ضبـاء – شرما - البـدع بطول حوالي ۱۳۰ کلم عناصر المسار السياحي 1.      مغاير شعيب : كهوف منحوتة من الوجهات الصخرية على غرار مدائن صالح يعود تاريخها إلى الفترة النبطية وتتميز واجهاتها بعناصر زخرفية قديمة . 2.     بئر السعداني : بئر قديم ي جبل صغير على الضفة الشرقية لوادي عفال . 3.     شاطئ مقنا التاريخية : شاطئ بكر يتميز بجمال خلجانه وبالتدرجات اللونية لتشكيلاته الرملية وبتنوع بيئته البحرية . 4.     عيون مقنا التاريخية : عيون مياه قديمة تنبع في أرض مرتفعة مطلة على شاطئ مقنا ومخترقة مزارع النخيل الواقعة في مدخل مقنا من جهة الشرق . 5.     ممر طيب اسم : وهو الجزء السفلي من وادي يخترق الجبال ويشكل ممراً جبلياً بين البحر وبطن الوادي ، يتميز بشاطئه الرملي الجميل وتنتشر به أعداد من النخيل وهو من أفضل المواقع لتسلق الجبال . 6.     شاطئ رأس الشيخ حميد : وهو على شكل لسان بحري على مدخل خليج العقبة ، يتميز بطبيعته وتضاريسه ومواجهته لجزيرتي تيران والصنافير. 7.     شاطئ قيال : شاطئ يتميز برماله الخلابة ومياهه النقية وانتشار نخيل الدوم على طول سواحله .

الرعاة والمشتركين

بعض الرعاة والمشتركين الذين نفتخر بالتعامل معهم

المنصة المتخصصة لتقنية نظم المعلومات
غرفة تبوك

القائمة البريدية

حمل التطبيق من هنا